jo24_banner
jo24_banner

الاعلان عن فعاليات مهرجان جرش 2013 "فيديو وصور"

الاعلان عن فعاليات مهرجان جرش 2013 فيديو وصور
جو 24 :

أعلنت اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في فندق الريجنسي عن فعاليات الدورة الثامنة والعشرين التي تبدأ من السادس والعشرين من حزيران وحتى السادس من تموز المقبلين.

وقال رئيس اللجنة العليا للمهرجان العين عقل بلتاجي ان المهرجان سيشكل حالة مختلفة في الشأن الثقافي والفني نظرا لحجم المشاركة الضخمة في المهرجان حيث ستشارك فرق فنية محلية وعربية وعالمية في مجالات فنية وثقافية متنوعة.

وأضاف ان المهرجان يضيء قناديل الفرح عبر الاغنية والقصيدة والتراث والفلكلور واللوحة والاداء المسرحي والفكر وتعدد الاراء والثقافات.

واشار مدير عام المهرجان مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة الى مشاركة نحو 150 فرقة محلية فلكلورية في المهرجان الى جانب فرق عربية وفعاليات مسرحية وغنائية وفلكلورية وامسيات شعرية وندوات فكرية.

وأكد ابو سماقة ان المهرجان ينحاز هذا العام لصالح الثقافة على حساب الشأن الفني وخاصة مع وجود برنامج ثقافي متنوع بالتعاون مع رابطة الكتاب الاردنيين الى جانب مشاركة رابطة الفنانين التشكيليين ومعرض الكتاب بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب والذي سيشتمل ايضا على استضافة حفلات توقيع لكتاب وشعراء من الاردن والعالم العربي.

وقال ان المهرجان يعتبر عنوانا تنويريا ،عندما ينقل خطاب الدولة الاردنية الثقافي الى العالم ، مع تراجع العديد من المهرجان في المنطقة العربية.

واشار الى حجم المشاركة التي ستكون الأوسع في تاريخ المهرجانات، حيث يشارك فيه الفنانون: كاظم الساهر وعاصي الحلاني وكارول سماحة ونانسي عجرم ونجوى كرم وايمن زبيب ودينا حايك وديانا كرزون واسامة جبور وسماح بسام.

وبين ان هناك فعاليات ثقافية وفنية تقام بالتعاون مع رابطة الكتاب الاردنيين ونقابة الفنانين الاردنيين، اذ يشارك في الامسيات الثقافية 40 شاعرا وعشرة مفكرين ونقاد عرب، وستوزع الامسيات الادبية والفكرية على مسرح ارتيمس والرابطة وقاعة المؤتمرات في المركز الثقافي.

وتعرض في المهرجان عشر مسرحيات تم اختيارها من قبل نقابة الفنانين هي: كثيرا من الحب لحسين نافع وفي الانتظار لمحمد الضمور وعلي صوتك مع زعل وخضرة لحسن سبايلة وسلافة النمرود لرائد شقاح والليلة التاسعة لمحمد بني هاني وصانع العطور لعيسى الجراح والابن البار لعيسى هلال والبحث عن لؤلؤة لعصمت فاروق وعلقم يا علقم لمحمود البطاينة وكان ياما كان لسمير الخوالدة.

وقال ان للشعر وضعا خاصا ومميزا في مهرجان جرش لهذا العام، اذ يشارك في الامسيات الشعرية نخبة من الشعراء العرب ومن بينهم عبد الرزاق عبد الواحد من العراق، ومراد السوداني من فلسطين واحمد فؤاد نجم من مصر ومحمد على بريكي من الامارات وغسان الشامي من لبنان وطارق ثابت من الجزائر وفاطمة الزهراء بنيس من المغرب ،الى جانب شعراء اردنيين منهم يوسف عبد العزيز وحكمت النوايسة واديب ناصر ومحمود فضيل التل وحمد ضمرة ومحمود الشلبي.

واشار ابو سماقة الى الفنانين الاردنيين المشاركين في احياء الحفلات على مسارح جرش من بينهم ايمن تيسير ورامي شفيق ونهاوند وسهير عودة واسامة جبور وابراهيم خليفة الى جانب حفلات على الساحة الرئيسية لغسان ابو صفية وبلال سعود وعبد الرحيم غزلان ورأفت فؤاد، وتقديم مجموعة من الانشطة الفنية من تراث البادية والفلكلور الشعبي.

ونوه الى ان ابناء مدينة جرش سيشاركون بمختلف المجالات الابداعية من غناء ودبكة وشعر وغيرها.

وتشارك في المهرجان الفرقة الهاشمية للتراث وباليه شهرزاد عزة بلبع التي تغني اشعار احمد فؤاد نجم وفرقة بساطة من مصر وفرقة تانغو من اسبانيا وفلامنجو من الارجنتين وفرقة ابن عربي من المغرب.

وقال ابوسماقة ان المهرجان يسعى الى التنوع من خلال العروض الفنية والغنائية والموسيقى والمسرح والفلكلور والادب والشعر وغيرها من العروض الثقافية والفنية واقامة سوق حرفي يشتمل على اكثر من 140 حرفة فنية وتراثية ،اضافة الى الاستمرار في تبني برنامج (بشائر) لدعم المواهب الابداعية.

وبين أبو سماقة أنه لأول مرة في تاريخ المهرجان سيتم تخصيص أجنحة لثماني هيئات ثقافية مسجلة في وزارة الثقافة الى جانب دعم المثقفين والادباء والفنانين من جرش لإقامة عروضهم على مسرح أرتيمس، واهداء بعض العروض الفنية الى عجلون باعتبارها مدينة الثقافة الاردنية لهذا العام. (بترا)


..
..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..


.

تابعو الأردن 24 على google news