2024-07-02 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

عريقات: إسرائيل تريد التخلص من أبو مازن

عريقات: إسرائيل تريد التخلص من أبو مازن
جو 24 : اتهم كبير المفاوضين الفلسطينيين د. صائب عريقات إسرائيل بأنها تريد التخلص من الرئيس محمود عباس، قائلا : "إسرائيل كلها تقول إن عباس ليس شريكا في السلام بسبب تمسكه بحقوق الشعب الفلسطيني".

وأضاف عريقات في حلقة من برنامج " الشارع العربي مع زينة يازجي" الذي يبث على قناة تلفزيون دبي، أن المطلوب فلسطينياً من وزير الخارجية الأمريكي، هو إلزام الحكومة الإسرائيلية بقبول قيام دولتين على حدود 1967، ووقف الاستيطان والإفراج عن الأسرى.

كما لوح بإستراتيجية فلسطينية جديدة في حال فشل مساعي وزير الخارجية الأمريكي لاستئناف المفاوضات، مؤكدا أنه في حال فشل هذه المساعي فإن الفلسطينيين سينضمون إلى 63 منظمة دولية، بما فيها محكمة الجنايات في لاهاي.

فيما أعاب على العرب عدم إتقانهم "لعبة المصالح" مع الولايات المتحدة، وعبر كذلك عن امتعاضه من دور إيران إزاء الشأن الفلسطيني، مطالبا إياها برفع اليد عن الفلسطينيين، وخاطب القادة الإيرانيين بالقول: "ما شأنكم أنتم بفتح وحماس؟!.. لماذا لا تدعمون القضية الفلسطينية؟!"، وفي موضوع الدعم قال بأن "إيران منذ 1967 لم تبن صفا دراسيا واحدا لفلسطين!".


وقال إن 95% من السلوك التفاوضي الإسرائيلي يتم خارج طاولة المفاوضات ووفق سياسة أمر واقع قائمة على "الإملاءات وبناء المستوطنات والاغتيالات والاعتقالات والحصار وإنشاء الحواجز والقتل والتهجير وهدم البيوت".

وبخصوص ملف المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برَأ عريقات، خالد مشعل، ضمنياً من مسؤولية تأرجح مساعي المصالحة الوطنية، ووصفه بـ"الإنسان الصادق"، فيما أعرب عن اعتقاده بأن ما يحول دون إحلالها هو "نمو مصالح في غزة، بعد سبع سنوات من الانقسام وتجارة الأنفاق"، وقال: "قد تكون هذه المصالح أقوى من أن يضحى بها لأجل المصالحة".معا
تابعو الأردن 24 على google news