2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

jo24 تتجول في معان.. مواطنون يشكون تنكيل الدرك وسياسة العقاب الجماعي "فيديو وصور"

jo24 تتجول في معان.. مواطنون يشكون تنكيل الدرك وسياسة العقاب الجماعي فيديو وصور
جو 24 :

رغم اجواء الاحتقان السائدة وبعد يوم من تنفيذ العصيان المدني واستمرار اغلاق عدد من المحلات التجارية و البنوك لابوابها.. بدأت الحياة تعودة الى طبيعتها في مدينة معان، حيث شرعت بلدية ومديرية اشغال معان بإعادة فتح الطرق المغلقة بالاطارات والحجارة الكبيرة وحاويات القمامة .

Jo24 تجولت في المدينة التي شهدت احداث شغب عنيفة على مدار ثلاثة ايام، والتي وقعت اعنفها يوم الأحد، حيث استمر سماع أصوات عيارات نارية تطلق من أسلحة اوتوماتيكية حتى ساعات متاخرة من ليلة الاثنين.

مواطنون اشتكو لــjo24 قيام قوات الدرك بحملة اعتقالات عشوائية وبتكسير عدد من السيارات المركونة بجانب الطرق، ناهيك عن السيارات التي كانت تمر بالقرب من منطقة الاحتجاجات، حيث كان يتعرض من فيها للضرب المبرح.

وقد اعتقلت قوات الدرك الموظف (ض.ع.د) الذي يعمل في احد البنوك وهو عائد من وظيفته، وكان ذنبه الوحيد انه مرّ في السوق أثناء وقوع الاحداث، وفق ما قاله شهود عيان لــjo24 .

ذوو احد الأحداث المعتقلين اكدوا لــjo24 انه تم اعتقال ابنهم اثناء ذهابه الى المستشفى لاسعاف اخيه بعد استنشاقه الغاز المسيل، الذي اطلقته قوات الدرك بكثافة في كافة أرجاء المدينة خلال الايام الماضية، حيث دخلت بعض قنابل الغاز الى منازل المواطنين ومحلاتهم التجارية، متسببة باحتراق بعضها، وفقا لما أكده المواطنون.

ومن الحالات التي رصدتها jo24 في المدينة اعتداء الدرك على احد طلبة جامعة الحسين، وهو طالب من محافظة اربد، حيث كان عائدا الى سكنه في سوق معان قبل أن يتفاجأ بتوقف مركبة بجانبه ونزول عدد من افراد الدرك منها، ليتعرض للضرب المبرح بالهراوت.

ومن ثم تم اقتياد الطالب لأحد المراكز الأمنية، إلا أنه اكد لعناصر الدرك قبل الوصول الى المركز انه ليس من معان وانه طالب جامعة، فتوقفت السيارة وألقي به منها، ومن ثم اطلقوا عليه الرصاص المطاطي لتصيبه احدى الرصاصات في يده -وفق قوله- مؤكدا حصوله على تقارير طبية تثبت ذلك .

ولم يسلم العسكريون من اهل المدينة مما حصل من أحداث، فبحسب شهود عيان تهجمت قوات الدرك على سيارة ملازم في الجيش، وقاموا بتكسيرها وضرب من فيها بالعصي الكهربائية، رغم ابرازه لهويته العسكرية "شهادة التعيين".

من ناحيته نفى مدير العلاقات العامة في مديرية قوات الدرك المقدم الركن أحمد ابو حماد استخدام الدرك للرصاص مشيرا الى افراد قوات الدرك لا تسخدم اثناء واجباتها اي نوع من السلاح سوى ادوات مكافحة الشغب وقاذفات الغاز.

وقال ابو حماد لـjo24 انه لم على الاطلاق استخدام الاسلحة النارية في معان ولا في اي واجب من واجبات الدرك.

 

...

...

...

...

...

...

...

...

...

...

...

...

تابعو الأردن 24 على google news