2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مرصد الإعلام يطالب بتعديل قانون نقابة الصحفيين

مرصد الإعلام  يطالب بتعديل قانون نقابة الصحفيين
جو 24 :

أعرب مرصد الإعلام الأردني في مركز القدس للدراسات السياسية عن أسفه لقرار الحكومة حجب المواقع الإلكترونية الإخبارية غير المرخصة، منوها إلى أن هذا الإجراء سوف يسيء إلى مكانة الأردن، ويفضي إلى تراجع مكانته في مؤشرات حرية الصحافة العالمية.

وطالب المرصد في بيان صادر عنه نقابة الصحفيين بمراعاة انعكاسات التطور الحاصل على صعيد ثورة المعلومات والاتصالات، وتوسيع نقابة الصحفيين لتشمل العاملين في المواقع الإلكترونية، والتقدم بمقترحات لتعديل التشريعات ذات العلاقة، وفي مقدمتها قانون نقابة الصحفيين.

وتاليا نص البيان:

يعرب مرصد الإعلام الأردني في مركز القدس للدراسات السياسية عن أسفه لقرار الحكومة حجب المواقع الإلكترونية الإخبارية غير المرخصة لدى دائرة المطبوعات والنشر، عملاً بقانون المطبوعات المعدل لسنة 2012، ويطالب بوقفها فوراً نظراً لتعارض القانون المعدل أصلاً مع الدستور الأردني ومع المعايير الدولية الخاصة بحرية الرأي والتعبير والحريات الصحفية.

إن هذا الإجراء سوف يسيء إلى مكانة الأردن، ويفضي إلى تراجع مكانته في مؤشرات حرية الصحافة العالمية، وفي الواقع العملي، سوف يشكل قيداً على الحريات الإعلامية وخاصة الإعلام الإلكتروني، لأنه سالب للحريات، ومخالف لالتزامات الأردن الدولية فيما يتعلق بحرية استخدام الإنترنت.

ويدعو مرصد الإعلام الأردني نقابة الصحفيين ومجمل الجسم الإعلامي للمسارعة إلى بلورة الصيغة المناسبة لوضع حد للانفلات داخل الجسم الصحفي والممارسات الابتزازية والبلطجية التي يمارسها البعض، فهذا الجهد المطلوب من النقابة ينطلق من وظيفة النقابة ودورها الذي يجب أني يكون مكملاً لدور القضاء في الفصل بين الناس في هذا الشأن، حتى لا تستمر الحكومات في النفاذ من هذه الثغرة لتقييد الحريات الإعلامية.

إن تقاعس النقابة والإعلاميين عن ترتيب البيت الداخلي سوف يُبقي المجال مفتوحاُ لإجراءات كهذه، تستغل المناخ الرافض لمظاهر الابتزاز التي تمارسها مواقع إخبارية. فالقضاء هو الجهة المخولة لمعالجة تجاوزات الإعلام على المجتمع والأفراد، ولذا ينبغي رفض أية قوانين تقيد عمل الإعلام بدعوى تنظيمه وحماية المجتمع من تجاوزاته.

ويحيي مرصد الإعلام الأردني جميع الجهات والهيئات التي أعربت عن تمسكها بالحريات الإعلامية، كما يحيي العشرات النواب الذي سارعوا إلى مطالبة الحكومة بتعديل قانون المطبوعات والنشر بما يحمي الحرية الصحفية وحرية استخدام الإنترنت.

ولا بد من الإشارة هنا إلى التضارب التشريعي بين مطالبة المواقع الإلكترونية برؤساء تحرير أعضاء في نقابة الصحفيين، وبين عدم الاعتراف بالعاملين في المواقع الإلكترونية كصحفيين. إن تصويب هذا الوضع يتطلب أن تدرك نقابة الصحفيين أنه لا بد من مراعاة انعكاسات التطور الحاصل على صعيد ثورة المعلومات والاتصالات، وتوسيع نقابة الصحفيين لتشمل العاملين في المواقع الإلكترونية، والتقدم بمقترحات لتعديل التشريعات ذات العلاقة، وفي مقدمتها قانون نقابة الصحفيين.

تابعو الأردن 24 على google news