jo24_banner
jo24_banner

ترخيص 644 مكتب سياحة وسفر العام الحالي

ترخيص 644 مكتب سياحة وسفر العام الحالي
جو 24 :

قال مصدر مطلع في وزارة السياحة والاثار بأن عدد المكاتب التي رخصت لسنة 2013 حتى تاريخه بلغت 644 مكتبا منها 35 مكتبا جديدا و 609 جددوا تراخيصهم .
واشارت بيانات سابقة الى قيام وزارة السياحة والاثار بمخاطبة محافظ العاصمة، معان، الزرقاء و اربد من أجل العمل على تنفيذ قرار إغلاق لحوالي 29 شركة مكتب سياحة وسفر لم تقم بإجراءات تصويب أوضاعها وتجديد التراخيص اللازمة لها.
وجاءت مخاطبة وزارة السياحة والآثار لعدم قيام أصحاب هذه المكاتب بتجديد تراخيص مكاتبهم للعام الحالي خلال الفترة المسموح بها.
وأضاف أن وزارة السياحة قد خاطبت المحافظين ضمن صلاحياتها المخولة بموجب قانون السياحة رقم 20 لسنة 1988 وتعديلاته والأنظمة الصادرة بموجبه وتنسيبات لجنة السياحة في اجتماعها السابق، حيث تمت الموافقة على قرار إغلاق 24 مكتب سياحة في العاصمة عمان، وحوالي 3 مكاتب سياحية في معان، ومكتب في الزرقاء ومكتب في اربد.
وأوضح أيضا أن وزارة السياحة طلبت من المحافظين تنفيذ مضمون القرار وتزويدها بنسخة من ضبط الإغلاق وحسب الأصول المتبعة.
يذكر أن وزارة السياحة كانت قد منحت شركات السياحة والسفر التي لم تقم بتجديد تراخيصها السنوية عام 2013 مهلتين إضافيتين للقيام بالإجراءات لتجديد تراخيصها للعام الحالي وحسب الأصول تلافيا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها.
وأكدت الوزارة اتخاذها الإجراءات القانونية اللازمة بحقها بعد انقضاء المهلة المشار إليها، وذلك سندا لأحكام الفقرة ج من المادة 10 من نظام مكاتب وشركات السياحة والسفر وتعديلاته رقم 11 لسنة 2005 التي تنص على أنه يقدم طلب تجديد الرخصة خلال شهر كانون الثاني من كل سنة وإذا لم تجدد الرخصة ضمن المدة المحددة في الفقرة أ من هذه المادة يستوفى من المرخص له مبلغ إضافي نسبته 50 بالمئة من رسوم الترخيص، ويحظر عليه ممارسة المهنة في حالة عدم التجديد في مدة لا تتجاوز نهاية شهر شباط من كل سنة.
وتعتبر الرخصة ملغاة حكما في حالة عدم التجديد في مدة أقصاها نهاية شهر آذار من السنة نفسها.
وتبلغ قيمة التراخيص التي تقوم مكاتب السياحة والسفر بدفعها للمكتب حوالي 150 دينارا يتم دفعها لوزارة السياحة والآثار وحوالي 250 دينارا لجمعية وكلاء السياحة والسفر.

العرب اليوم

تابعو الأردن 24 على google news