2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ارتفاع عدد الوفيات الى ١٤ اردنيا في السعودية .. "اسماء وصور"... تحديث

ارتفاع عدد الوفيات الى ١٤ اردنيا  في السعودية .. اسماء وصور... تحديث
جو 24 :

مازالت وزارة الخارجية تتخبط في محاولة الحصول على أسماء المتوفين والمصابين اثر الحادث المؤسف الذي تعرضت له حافلة تقلّ معتمرين أردنيين داخل الأراضي السعودية.

وقد توفي اثر الحادث 14 مواطنا وأصيب 39 آخرين تراوحت إصاباتهم بين البسيطة والحرجة، فيما لايزال أهالي المتوفين والمصابين ينتظرون بقلق بالغ تمكن الخارجية من إعلان الأسماء بشكل دقيق منذ الساعة الواحدة ظهرا.

الغريب أن السفير الأردني في السعودية، جمال الشمايلة، تواصل مع وسائل الإعلام بشكل شخصي، وزودهم بأسماء لم يتأكد منها وتبين فيما بعد ان بعضها غير دقيق البتة ، عوضا عن التواصل مع وزارة الخارجية.

وعلمت jo24 أن كشوفات بأسماء المتوفين والمصابين متواجدة لدى السلطات السعودية، إلا أنه لم يتواجد أحد من وزارة الخارجية لاستلامها. 

الحادث المؤسف الذي وقع ظهرا ونشرت وكالات الانباء السعودية تفاصيلها الاولوية لم تعلم به الخارجية الاردنية ولا سفارتنا في السعودية .ولغاية الساعة (العاشرة مساء) ما زالت الخارجية تتحفظ على الاسماء غير المؤكدة التي تردها من سفارتنا في السعودية . 

السفارة السعودية في عمان، ممثلة بكل من السفير فهد بن عبد المحسن الزيد، والوزير المفوض ونائب السفير السعودي المستشار د.حمد الهاجري، والمستشار الاعلامي في السفارة السعودية، تابعت القضية منذ اللحظة الأولى وزودت وسائل الاعلام بالمعلومات المتوافرة لديها، إلا أن سفارتنا بالرياض تأخرت في استلام القوائم من ضباط خفر المرور حسب الاصول.

والوفيات حسب البيانات الاولوية التي تردنا تباعا هي لـ:

عبداللطيف محمد المهاوش العكور

صالح عبدالرحمن الاحمد العكور 

عمر علي الحسن العكور 

حازم العيسى

جميل العيسى

عادل حمدان العيسى

سمير حمدان العيسى

مريم مفلح حمدان

محمد سليم عبد الحفيظ الرجوب

عبدالرحمن محمد الداوود

احمد سالم محمد

عبدالله الخطيب

عدي عيسى صالح "طفل"

هاني عبدالقادر صالح

الاصابات:

محمد خليفة العكور - اصابة خطير
محمد مفلح العيسى – اصابة خطيرة
محمد احمد - حالة خطر
تسنيم حسن - حالة خطرة
امنة محمود حسن - حالة خطرة

وتناقل ذوو المصابين في الحادث ببلدة الصريح في اربد أخبارا تفيد أن سائق الحافلة، كان يسير بسرعة "جنونية" في الوقت الذي انفجر فيه الاطار الأمامي للحافلة ما أدى إلى انقلابها.

وقد جرى نقل معظم المصابين الى المستشفيات، فيما استدعت حالات 13 منهم اسعافهم مكان وقوع الحادث.

وأوضحت المصادر أنه تم فك احتجاز الجميع في الحادث الذي وقع بسبب انفجار أحد الإطارات الأمامية للحافلة.

وكانت jo24 قد اتصلت بوزارة الخارجية للاستفسار عن تبعات هذا الحادث فور ورود المعلومات بشأنه، إلا ان الوزارة لم تكن تعلم شيء عنه.

وعلمت jo24 ان الحافلة تضم عددا كبيرا من ابناء منطقة الصريح منهم صالح عبد الرحمن العكور وزوجته ,عبد اللطيف العكور وزوجته ,فرح العكوز وزوجته ومقوم الرحلة عمر العكور.
هذا وفقد اهل سائق الحافلة ومقومها الاتصال بهما.

ومن جانبها، أفادت صحيفة سبق السعودية إن الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان قال: إن بلاغاً تلقته غرفة عمليات الدفاع المدني بالجموم في لساعة الواحدة والنصف من ظهر اليوم عن وقوع حادث حافلة، به أشخاص محتجزون وتم تمريره لكافة الجهات المعنية، وتم تحريك فرق الإنقاذ والإسعاف للموقع وباشرت الفرق عملها في إخراج المصابين والمحتجزين من داخل الحافلة، كما عمل الهلال الأحمر على إسعافهم ونقل من استدعت حالتهم إلى مستشفيات العاصمة المقدسة وجدة، بمشاركة طائرتين للهلال الأحمر.

وأضاف: نتج عن الحادث 12 حالة وفاة و34 إصابة و7 حالات تم علاجها في موقع الحادث ونقلهم للمستشفى عن طريق الهلال الأحمر للاطمئنان على صحتهم بما فيهم قائد الحافلة.

وأوضح العقيد سعيد سرحان أنه بعد الانتهاء من عمليات الإنقاذ وإخراج المحتجزين ونقلهم عن طريق الهلال الأحمر سلم الموقع لأمن الطرق بالعاصمة المقدسة.

وكانت حافلة تقل 52 راكباً قد تعرضت لحادث مروري أدى إلى انقلابها في الطريق السريع الواصل بين المدينة المنورة والعاصمة المقدسة، ووقع الحادث باتجاه العاصمة المقدسة بعد كوبري الجموم، وعلمت "سبق" أنه تم نقل 3 مصابين لمستشفى الملك عبدالعزيز عن طريق الإسعاف الطائر و5 حالات لمستشفى حراء بما فيها حالة عن طريق الإسعاف الطائر، و 22 مصاباً لمستشفى الملك عبدالعزيز بالزاهر و 4 مصابين لمستشفى الملك فيصل بالششة.


..

..

..

..

.

تابعو الأردن 24 على google news