jo24_banner
jo24_banner

مساعدات يابانية للأردن في قمة الثماني

مساعدات يابانية للأردن في قمة الثماني
جو 24 :

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم قبل مغادرته طوكيو للمشاركة في أعمال قمة الثماني في لوف آرني في إيرلندا الشمالية التي ستبدأ غدا الاثنين "عن مساعدات إلى الأردن تشمل قروض الين وغيرها من أجل دعم المملكة في التعامل مع أوضاع اللاجئين السوريين على أراضيها".
وقال آبي أنه سيجري مع نظرائه زعماء الدول لمشاركة مناقشات صريحة حول الاوضاع في سوريا وإيران وكوريا الشمالية.
واضاف مسؤول من مكتب رئيس الوزراء الياباني لمراسل (بترا) في طوكيو ان من المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء شينزو آبي عن مساعدات غير عسكرية بميزانية 10 ملايين دولار من اليابان للمناطق السورية غير الواقعة تحت السيطرة الحكومية، مشيرا الى أن اليابان ستقدم أيضاً إعانات وقروضا إلى لبنان والأردن للمساعدة على التعامل مع اللاجئين السوريين الذين تدفقوا إلى البلدين.
ويشارك في تلك القمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإيطالي إنريكو ليتا والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند والرئيس خوسي مانويل باروسوعن المفوضية الأوروبية، والرئيس هيرمان فان رومبي عن المجلس الأوروبي ورئيس الوزراء البريطاني دفيد كاميرون، ورئيسة الوزراء (المستشارة) الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء الكندي ستيفين هاربر، والرئيس الأميركي باراك أوباما.
ويوجد على جدول أعمال القمة العديد من القضايا ومن أبرزها إجراء مناقشة عامة حول مواجهة الإرهاب والتعاون الدولي مع التركيز على شمال وغرب أفريقيا ومكافحة التهرب الضريبي وغسل الأموال والوضع الاقتصادي العالمي الحالي.

بترا

تابعو الأردن 24 على google news