jo24_banner
jo24_banner

غرفة تجارة عمان والبرجوازية الطُفيلية

غرفة تجارة عمان والبرجوازية الطُفيلية
جو 24 :
محرر الشؤون المحلية - الأنانية مصدر الشرور، كما يقول المهاتما غاندي. ولكن بؤرة الشر تلك تتضخم خلال الأزمات والكوارث الطبيعية، لتصبح بحد ذاتها مسخا يهدد الوجود البشري المحض.

آفة الأنانية تتجسد اجتماعيا في الطبقة البرجوازية، التي بدأت منذ ظهور الآلة باستغلال كافة الطبقات الإجتماعية الأخرى، وقهرها، حتى ترعرعت في بيئتها الاستغلالية شريحة طفيلية، تتغذى على الحروب والأوبئة، حيث تنتفخ فيها "الأنا" كلما سرقت اللقمة من فم محتاج، عبر المتاجرة بمصائب الناس.

وبين ظلال جائحة الكورونا التي نشهدها اليوم، تترعرع البرجوازية الطُفيلية في كنف السوق السوداء، التي بدأت تتفشى في معظم مدن ومحافظات المملكة، لتصبح وباء موازيا، يفتك بالمجتمع مستنسخا فيروساته التي يلتقطها كل تاجر جشع، ليشعل سعار أسعار السلع الأساسية، مقدما للاستغلال أنموذجه الأقبح!

أما غرفة تجارة عمان، العاجزة عن ضبط فيروسات الجشع التي باتت تحرك عددا لا بأس به من التجار، فيبدو أن كل همها في ظل هذه الظروف، أن لا تتعرض للإحراج، أمام هؤلاء التجار، الذين يطالبونها بتصاريح تتيح لهم حرية التنقل، في ظل حظر التجول، الذي فرضته الحكومة حماية للأمن الصحي، وسلامة المواطن!

نادي التجارة الذي تعرى تماما عبر هذا العجز عن السيطرة على تجار الوباء، وكبح جماح جشعهم واستغلالهم، تمادى في أنانيته إلى أبعد من ذلك، ليصدر بيانا يشكو فيه هذا "الحرج"!

هذه الغرفة، التي يترعرع في عضويتها نفر شاذ خلقوا سوقا سوداء للدخان، ورفعت أسعار كثير من المواد الغذائية، بدليل إغلاق بعض بؤرها بقرارات حكومية فورية، يبدو أنها تركت كل مسؤولياتها وركزت في بيانها المبتور على مسألة التصاريح، مطالبة الحكومة بالتنسيق معها في هذا السياق.

في هذا الظرف الحرج، الذي تعمل فيه الحكومة بكل جهدها لمنع انتشار وتفشي الوباء، حماية لأرواح المواطنين، ومن أجل العبور بالأردن إلى ضفة النجاة من الموت، لا هم لغرفة التجارة سوى إلقاء اللوم جزافا، والمطالبة بالتنسيق معها، والحصول على المزيد من التصاريح!

ترى، أي وصف يطلق على مثل هذا السلوك الفئوي؟! كان الأجدى بغرفة التجارة أن تنحاز إلى مصلحة الوطن العليا في هذا الظرف الحرج، وتضبط سلوك منتسبيها، وترفع لوزارة الصناعة والتجارة أية ملاحظات لديها، عوضا عن الخوض في معركة لوم جانبية!
 
تابعو الأردن 24 على google news