2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

70 % من الأردنيين يعانون السمنة

70  من الأردنيين يعانون السمنة
جو 24 :

كشف المدير التنفيذي للشبكة الشرق أوسطيه للصحة المجتمعية (امفنت) الدكتور مهند النسور أن الدراسات التي اجريت في الاردن حول الامراض غير السارية، عن انتشار مرض السكري للفئة العمرية من 18 فما فوق 16% وضغط الدم 26% وزيادة الوزن والسمنه 70% لنفس الفئة العمرية ومعدل انتشار التدخين بين الذكور والاناث 29%.

وأضاف خلال افتتاح فعاليات اليوم الصحي الذي أقامته وزارة الصحة بالتعاون مع الشبكة الشرق أوسطية للأمراض غير السارية " امفنت " في نادي معلمي عجلون اليوم الاربعاء، أن الشبكة ستعمم فكرة المؤتمر على باقي محافظات المحافظة حيث يهدف المشروع الى خفض عبء هذه الامراض.

ولفت مندوب وزير الصحة مدير عام الرعاية الصحية الأولية الدكتور بسام حجاوي أن الامراض غير السارية ومن بينها أمراض القلب الوعائية والسكري والضغط والامراض التنفسية المزمنة والسرطان تشكل 60% من العبء العالمي للمراضة والوفيات وأن 80% من الوفيات تحدث في البلدان ذات الدخل المتدني والمتوسط وأن كبار السن الاكثر عرضة للاصابة.

وتضمنت فعاليات المؤتمر الذي افتتحه مندوبا عن محافظ عجلون المتصرف محمد بشتاوي بحضور فعاليات رسمية وشعبية وصحية على اقامت محطات لفحص الضغط والسكري وقياس الوزن والطول والتوعية والارشاد من قبل الاطباء في المحافظة والكوادر الطبية وتوزيع النشرات للوقاية من الامراض غير السارية واهمية ممارسة النشاط البدني.

الى ذلك ثمن مدير صحة المحافظة الدكتور عبد الرحمن طبيشات هذه الفعالية الصحية التي استفاد منها ما يزيد على 1200 مواطن من المحافظة.

وتنوي الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية (امفنت) تعميم هذه التجربة على باقي محافظات المملكة وذلك استكمالا لأنشطة مشروع الأمراض غير الساريةالذي تنفذه الامفنت منذ عام 2011بالتعاون مع وزارة الصحة. ويهدف المشروع إلى خفض عبء المراضة لهذه الأمراض من خلال استهداف عوامل اختطار معينة، وتعزيز أهمية استخدام البيانات وتبني منهجيات مستندة إلى البراهين في عملية اتخاذ القرار، والمساعدة في تطوير استراتيجية وطنية شاملة لمكافحة الأمراض غير السارية.

ويذكر أن الشبكة الشرق أوسطية تأسست عام 2009 ومقرها الاردن وتضم في عضوتها البرامج التدريبية للوبائيات التطبيقية في أقليم شرق المتوسط (EMR) في دول السعودية ومصر والعراق وباكستان والمغرب واليمن وافغاستان .

 

..

..

..

تابعو الأردن 24 على google news