2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"الحنونة" تطلق احتفالية ثوب الحياة

الحنونة تطلق احتفالية ثوب الحياة
جو 24 :

 تنطلق مساء الاثنين المقبل على المسرح الرئيسي (مسرح هاني صنوبر) في المركز الثقافي الملكي، فعاليات موسم حراس الذاكرة الرابع الذي تنظمه حتى مساء الخميس المقبل 17 الشهر الحالي جمعية الحنونة للثقافة الشعبية.


رئيس جمعية الحنونة للثقافة الشعبية د. موسى صالح أكد في مؤتمر صحفي عقده في  مقر الجمعية للإعلان عن فعاليات الموسم الرابع على حرصهم في الجمعية أن يظل الموسم قائماً مهما صعبت الظروف وشح الزيت في القنديل. وذكر أن أهمية الموسم تكمن باحتفائه بمفردات الثقافة الشعبية، التي يرى صالح أنها حاضنة مهمة عندما يتعلق الأمر بتفاصيل الهوية الوطنية، وقال «من هنا يأتي إصرارنا على إدامة شعلة مواسم حراس الذاكرة».


صالح بيّن أن ثيمة الموسم الرابع من مواسم حراس الذاكرة هو الثوب الشعبي وطرائق تطريزه، وللتأكيد على هذه الثيمة، يقام، ودائماً بحسب صالح، موسم هذا العام، تحت شعار «احتفالية ثوب الحياة». ويعقب صالح قائلاً «إذن الثوب الشعبي هو البطل الرئيسي في موسمنا الرابع». صالح أكد أن الأزياء الشعبية خصوصاً الثوب المطرز منها الذي تبنت الجمعية مشروعا خاصا للمحافظة عليه، تتصدر أولويات الجمعية، وكشف أن المشروع يهدف إلى إعادة إنتاج النماذج التقليدية المعروفة للثوب الشعبي وتسويقها محلياً، إقليمياً ودولياً لأنها تشكل «جزءاً أصيلاً من الذاكرة الشعبية والهوية الوطنية، وقد تم إنجاز زهاء 50 زياً أصيلاً، وسيتم إطلاق المجموعة الأولى من الأزياء المنتجة في عرض للأزياء يقام في فندق(Four Seasons) بتاريخ 23/6/2012 ويرصد ريع الحفل لإنشاء مشغل للمطرزات في مقر جمعية الحنونة الجديد».


صالح أعلن في المؤتمر أن الموسم الرابع يستضيف في سياق فقراته وأمسياته فرقتيّ: أصايل الفلسطينية والشارع المصرية، كما يستضيف شاعر الزجل الفلسطيني واللهجة المحكية سعود الأسدي من مدينة دير الأسد داخل حدود فلسطين التاريخية، وفي سياق متصل يقدم الشاعر جريس سماوي وزير الثقافة السابق قراءات شعرية في حفل افتتاح الموسم.


فرقة الحنونة للثقافة الشعبية، المنبثقة من رحم الجمعية التي تحمل الاسم نفسه، تحيي حفليّ الافتتاح والختام، وفي حين يقام حفل الافتتاح في المركز الثقافي الملكي، فإن حفل الختام في الثامنة من مساء الخميس المقبل يقام في قصر الثقافة داخل مدينة الحسين الرياضية. فرقة أصايل الفلسطينية وشاعر المحكية سعود الأسدي يحييان حفل اليوم الثاني من الموسم الثلاثاء 15 الشهر الحالي على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي، فيما تحيي فرقة الشارع المصرية حفل اليوم الثالث الأربعاء 16 الشهر الحالي.


حفل الختام الذي يقتصر على الحنونة فقط تقدم الفرقة فيه مجموعة من الأغنيات الوطنية لعدد من الشعراء والفنانين منهم الراحل غازي الشرقاوي، أحمد قعبور، وليد عبد السلام، الشيخ إمام إضافة إلى مجموعة من أغنيات الحنونة مثل» «واجب، يويا، يا حلالي يا مالي وغيرها»، كما يتضمن الحفل بانوراما لما قدمته الحنونة من لوحات وبرامج على مدى واحد وعشرين عاماً.


في سياق متصل تتحضر جمعية الحنونة للثقافة الشعبية للانتقال إلى مقرها الجديد الواقع إلى القرب من مقرها القديم عند دوار المدينة الرياضية. وبيّنت أمينة سر الجمعية نعمت صالح أن السبب الرئيسي لهذا الانتقال ازدياد حاجة الجمعية بفرقتيها الكبار والبراعم، ومختلف نشاطاتها، وأشكال تفاعلها مع المحيط إلى مقر أوسع، من شأنه أن يستوعب مجمل اهتمامات الجمعية وتجلياتها.الراي

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير