jo24_banner
jo24_banner

دعوة لنشر ثقافة المواطنة في مؤتمر التعايش

دعوة لنشر ثقافة المواطنة في مؤتمر التعايش
جو 24 :

 اوصى المشاركون في المؤتمر الدولي الخامس الذي نظمه المركز الاردني للتعايش الديني الى نشر ثقافة المواطنة التي تغني ثقافة الانسان لمواجهة نزعات الغلو والتطرف والعزل والاقصاء، وانهاء الهواجس التي ينتجها مصطلحا الاقلية والاكثرية. 
ودعوا في بيان اصدروه اليوم الخميس في ختام اعمال الملتقى الذي استمر ثلاثة ايام تحت عنوان "المواطنة ..مسلمون ومسيحيون في سبيل كرامة الانسان "الى تضافر جهود القيادات السياسية والمرجعيات الدينية والمثقفين والمفكرين وهيئات المجتمع المدني للتأكيد على اعتبار الانسان استنادا الى هويته وليس لانتمائه.
كما دعا المشاركون الى صياغة خطاب ديني مشترك يتسم بتعميم مبادئ الاحترام والتعددية، والديمقراطية والحرية، وحقوق الانسان والاعتدال، ويعمل على بناء مجتمع مستقر وتسالمي.
واوصوا ايضا بالمبادرة لاستثمار المشتركات بين افراد المجتمع مع حماية الخصوصيات بما يكفل حفظ الهوية الفردية والجماعية والوطنية والعربية والانسانية، ويقطع دابر الاستغلال الأيديولوجي ونمو التناقضات الدينية والعرقية والثقافية، ويسهم في حماية كرامة الانسان كل انسان واي انسان.
كما اكدوا ان المواطنة تستدعي العودة الى نقاء الاديان التي تحثنا على احترام الانسان وكرامته.
واعرب المشاركون عن شكرهم وتقديرهم لجلالة الملك عبدالله الثاني على جهوده المتميزة والدائمة في مجال التعايش الديني، ونشر ثقافة المواطنة الحقة والمبادرات التي تدعو الى احترام الاخر بناء على انسانيته ومنها رسالة عمان واسبوع الوئام .
وثمنوا ما جاء في الاوراق النقاشية الملكية الاربعة التي دعت الى تعزيز المواطنة واحترام الانسان وفكره، والتعددية الجامعة بين مكونات افراد المجتمع بما يحفظ للفرد كرامته.
وشكر المشاركون رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور على رعايته للمؤتمر.
كما اعربوا عن شكرهم لمركز التعايش على تنظيمه المؤتمر الذي ناقش في جلساته العديد من الموضوعات التي تعلي من شأن المواطنة والتعامل مع الانسان، واحترام كرامته.
وقال مدير مركز الاردني لبحوث التعايش الديني الاب نبيل حداد لـ(بترا) اليوم ان المركز سيتبنى هذه التوصيات وسيضع خطة عمل لانجازها.
واضاف ان المركز سينفذ برنامجا اكاديميا لتعليم الحوار يرتبط مع المركز باستقلالية ذاتية.
وكان الاب حداد اعلن امس عن اطلاق المركز جائزة التميمي لبحوث التعايش الديني وسيشكل لجنة خاصة بها، وذلك تكريما للشيخ عز الدين التميمي اول مدير للمركز.
وثمن الناطق الاعلامي باسم التجمع العربي للتصدي لهجرة المسيحيين العرب الدكتور تيسير عماري دور المركز في التصدي لهجرة المسيحيين العرب.
ودعا المؤسسات الرسمية والدينية الى تبني توجهات المركز الداعية الى اعادة صياغة الخطاب الديني للتركيز على نشر ثقافة الحوار واحترام الاخر ، والعدالة والمساواة .
وعقد المؤتمر اليوم جلستين رئس الاولى وائل بقاعين ودعا فيها جريس خوري من فلسطين الى احترام التعددية، داعيا الكنسية العربية للتوحد والضغط على الكنيسة الغربية لتضغط على سياسيين في دولها ليكونوا عادلين في تعاملهم مع القضايا العربية.
واستعرضت نهى المعايطة نشاط المركز في نشر ثقافة المواطنة محليا وخارجيا، داعية الى نبذ التعصب والتركيز على التسامح بين الشباب.
فيما شدد حبيب افرام من لبنان على الاحترام المتبادل والمحبة بين اتباع الاديان، والتنوع ، والاعتراف بوجود الاخر.
وفي الجلسة الثانية التي رئسها الدكتور حمدي مراد بين الدكتور عامر السبايلة كيفية اعادة بناء الشخصية العربية وتفعيل دور العدالة والحرية في ذلك ، والبحث عن نقاط التشارك مع الاخر.
وعرضت الباحثة والمربية ماريا عبد النور من لبنان دور المنهج العملي للتعليم الديني في المدارس في زرع القيم الانسانية المشتركة وتخفيف حدة التوترات.
وعقد المؤتمر مساء امس جلستين الاولى برئاسة الدكتورة لبنى عكروش، تحدث فيها ابراهيم غرايبة عن احترام الاخر والتعددية، فيما دعا سامح فوزي من مصر الى تفعيل دور القيادات الدينية في نشر ثقافة الحوار والتسامح، والاهتمام بدراسة اثر وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز المواطنة فكرا وممارسة.
والثانية برئاسة المطران منيب يونان عرض فيها القس اوديون ليبك من النرويج صورا من التعايش الديني بيم المسلمين والمسيحيين في بلاده ، فيما طالب مدير مركز الدراسات بالرأي الدكتور خالد الشقران بتغيير الصورة النمطية للاخر، وتفعيل دور الدين والاعلام في نشر ثقافة المواطنة .

تابعو الأردن 24 على google news