jo24_banner
jo24_banner

النفط يرتفع بعد إعلان الجيش المصري حالة الطوارئ في السويس

النفط يرتفع بعد إعلان الجيش المصري حالة الطوارئ في السويس
جو 24 : الذهب يتراجع لليوم الثاني والأنظار على بيانات أمريكية
اليورو يواصل خسائره أمام الدولار
ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت أكثر من 1.50 مسجلة 107.34 دولار للبرميل بعد أن أعلن الجيش المصري حالة الطوارئ في السويس وجنوب سيناء يوم الجمعة.
وارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي إلى 102.19 دولار للبرميل
هذا وتراجع سعر الذهب يوم الجمعة مع ارتفاع الأسهم الآسيوية والدولار بعد أن قال البنك المركزي الأوروبي إنه قد يخفض أسعار الفائدة مرة أخرى لكن المستثمرين يترقبون بيانات الوظائف الأمريكية التي ستصدر يوم الجمعة للحصول على مؤشرات أخرى.
وكانت تداولات الذهب خفيفة هذا الأسبوع إذ أحجم المستثمرون عن تعزيز مراكزهم قبل عطلة يوم الاستقلال في الولايات المتحدة يوم الخميس وتقرير الوظائف غير الزراعية الذي سيصدر يوم الجمعة.
وهبط الذهب في السوق الفورية 0.6 بالمئة إلى 1242.16 دولار للأوقية (الأونصة) . وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب نحو 11 دولارا إلى 1241.30 دولار للأوقية.
وتراجعت الفضة 1.6 بالمئة إلى 19.2 دولار للأوقية بينما تراجع البلاتين 0.6 بالمئة إلى 1330.2 دولار ونزل البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 670.25 دولا
كما استقرت الأسهم الأوروبية يوم الجمعة إذ تسود حالة من عدم اليقين قبل تقرير الوظائف الأمريكية وهو ما جعل المستثمرين يحجمون عن دفع الأسهم لمواصلة الصعود الذي سجلته يوم الخميس بعد تعهدات من البنك المركزي الأوروبي وبنك انجلترا بمواصلة التحفيز النقدي.
واستقر مؤشر يوروفرست 300 دون تغيير يذكر عند 1179.02 نقطة بحلول الساعة 0703 بتوقيت جرينتش. وارتفع المؤشر 2.4 بالمئة يوم الخميس مسجلا أفضل أداء له في 11 شهرا بعد أن قال بنك انجلترا والبنك المركزي الأوروبي إنهما لن يتعجلا في سحب التحفيز النقدي.
ولذلك من المتوقع أن تظل الأسواق قلقة قبل صدور بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة .
وفي أنحاء أوروبا ارتفع كل من مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني ومؤشر كاك 40 الفرنسي 0.1 بالمئة بينما صعد مؤشر داكس الألماني 0.2 بالمئة.
ومن جانب اخر تراجع سعر اليورو صوب أدنى مستوياته في خمسة أسابيع أمام الدولار يوم الجمعة متأثرا بتعهد البنك المركزي الأوروبي بالابقاء على أسعار الفائدة منخفضة ومازال عرضة لمزيد من الانخفاض إذا جاءت بيانات العمالة الأمريكية المرتقبة قوية.
ويقول المتعاملون إن الدولار قد يرتفع صوب أعلى مستوياته في ثلاث سنوات أمام سلة عملات وهو المستوى الذي سجله في أيار الماضي إذا اظهرت بيانات العمالة تحسنا يتمشى مع توقعات مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي".
وسيعزز ذلك التوقعات بأن البنك المركزي الأمريكي سيبدأ في تحجيم مشترياته من الأصول في أوائل أيلول المقبل.
وفي تناقض حاد مع ذلك تعهد البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس بالابقاء على أسعار الفائدة منخفضة وهو ما وسع الفجوة بين العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات والسندات الألمانية إلى أكبر فارق منذ نيسان 2010 وهو ما يشير كذلك إلى مزيد من المكاسب المتوقعة للدولار.
ونزل سعر اليورو إلى 1.2884 دولار منخفضا 0.2 بالمئة بعد أن سجل ادنى مستوياته في خمسة أسابيع عند 1.2883 الخميس.
وارتفع مؤشر الدولار إلى 83.935 وهو أعلى مستوياته منذ أواخر أيار وقريب من ذروته التي سجلها في 23 ايار عند 84.498 وارتفع الدولار 0.2 بالمئة إلى 100.28 ين.

(رويترز)
تابعو الأردن 24 على google news