2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النظام يقترب من السيطرة على الخالدية بحمص (فيديو)

النظام يقترب من السيطرة على الخالدية بحمص (فيديو)
جو 24 : واصلت القوات النظامية السورية اليوم الاثنين، تقدمها داخل حي الخالدية في مدينة حمص في وسط سوريا، وسط قصف عنيف ومتواصل لليوم العاشر على التوالي، بحسب ما ذكر ناشطون.
من جهة ثانية، قتل خمسة اشخاص وأصيب ثلاثون آخرون بجروح بعد ظهر الاثنين في انفجار سيارة مفخخة في حي ذي غالبية علوية في حمص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال الناشط الاعلامي أبو بلال الحمصي عبر سكايب ان "الحملة الشرسة على حمص مستمرة لليوم العاشر على التوالي واستطاعت قوات النظام ان تدخل الى اجزاء من الخالدية بعد قصف كثيف واستخدام أسلوب الأرض المحروقة".
وأشار إلى أن "السيناريو يشبه سيناريو القصير"، في إشارة إلى المدينة التي سقطت أخيرا بايدي قوات النظام في ريف حمص بعد حصار طويل وحملة قصف كثيفة.
وأوضح ردا على سؤال أن قوات النظام باتت تسيطر على كتل من الأبنية تشكل حوالى ثلاثين في المئة تقريبا من مساحة حي الخالدية الواقع في شمال مدينة حمص، وأنها تقترب من مسجد خالد بن الوليد.
وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قوات النظام استولت على 16 كتلة من الأبنية، وأن هناك مساحة تستمر فيها "عمليات الكر والفر" في الحي.
وتبلغ مساحة الأحياء التي يتحصن فيها مقاتلو المعارضة في وسط حمص حوالى كيلومترين مربعين.
وبثت تنسيقية حي الخالدية شريط فيديو على موقع "يوتيوب" تسمع فيه بوضوح أصوات اشتباكات عنيفة وانفجارات بالقرب من مسجد خالد بن الوليد، فيما الشوارع مغطاة بالركام.
ويظهر الشريط دمارا هائلا وأرضا مهجورة، مع دخان يتصاعد من كل مكان بعد كل انفجار.
كما بث ناشطون شريطا آخر تظهر فيه حرائق مشتعلة في عدد من المحال التجارية والمنازل في منطقة غير محددة من حمص.
وقال أبو بلال غن النظام "يستخدم كل الأسلحة الفتاكة من طيران وراجمات صواريخ ومدفعية وهاون ودبابات"، موضحا أن "حوالى الف قذيفة تسقط يوميا على أحياء حمص القديمة والخالدية وجورة الشياح والقصور والقرابيص".
وأشار إلى وجود "800 عائلة محاصرة في هذه الأحياء مع آلاف الثوار الذين يقاتلون بسلاح خفيف"، منتقدا عدم إرسال قيادة الجيش الحر أي دعم إلى حمص.
وقال "حمص في وضع خطير جدا بعد تقدم قوات النظام في حي الخالدية".
وقال الناشط ابو رامي لفرانس برس عبر سكايب "نحن في حالة حرب حقيقية لم نشهد مثلها منذ عام وشهر"، متوقعا ان "تكون الايام المقبلة على المستوى ذاته من العنف".
واشار الى انتشار "الروائح الكريهة في بعض مناطق حمص لاسباب عدة ابرزها ان هناك احياء مدمرة بالكامل وجثثا لا تزال تحتها منذ وقت طويل. ومع بدء فصل الصيف، من الطبيعي ان تصبح الروائح اقوى".
واضاف ان "النظام استخدم اكثر من مرة في القصف قنابل تصدر دخانا ابيض ورائحة كريهة جدا".
وذكرت صحيفة "الوطن" السورية القريبة من السلطات من جهتها ان "الجيش العربي السوري فرض سيطرته على القسم الأكبر من حي الخالدية"، ويواصل "تقدمه في حي باب هود".
وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" الاثنين ان الجيش عثر "على نفق يبلغ طوله نحو 500 متر" وارتفاعه 170 سنتم، "ويمتد من حي باب هود باتجاه حي جورة الشياح (من جهة الشرق) كان الارهابيون يستخدمونه في التنقل ونقل الاسلحة والذخيرة".
وبعد ظهر الاثنين افاد المرصد السوري عن انفجار سيارة مفخخة في شارع الحضارة في حي عكرمة ذي الغالبية العلوية في حمص، ما تسبب بمقتل خمسة اشخاص واصابة ثلاثين آخرين بجروح.
وقال المرصد في بريد الكتروني ان الانفجار "تزامن مع سقوط قذيفتين على الحي".
واوردت وكالة "سانا" ان "سيارتين مفخختين انفجرتا"، مشيرا الى "معلومات اولية عن وقوع ضحايا بين المواطنين".-( ا ف ب)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير