jo24_banner
jo24_banner

تاريخ الشركس في الأردن

تاريخ الشركس في الأردن
جو 24 :
 للشراكسه في الأردن " رايات " نصبوها منذ حوالي 145 عام ، فوجودهم على هذا التراب الطهور الغالي هو ما قبل تأسيس المملكه و ما قبل تأسيس الأماره بعشرات السنين.
ملاحظه : كل شراكسة الأردن هم من المهجرين من الوطن الأم عام 1864 م.
ملاحظه : هناك من يقول بان الشراكسه وصلوا الى الأردن عام 1878 م وهناك من يقول بانهم قبل ذلك.
سنتحدث بالبدايه عن زعيم الشراكسه في الأردن :
1. الفريق ميرزا باشا وصفي قوموق أبزاخ : فمن هو
* ضابط في الجيش العثماني عام 1872م .
* قام تشكيل فرقة عسكرية شركسية داخل الجيش العثماني, حيث خاضت هذه الفرقة معارك كبيرة في عدة جبهات في البلقان منها :
• حرب الصرب عام 1876م وحرب الجبل الأسود، ومعارك ضد الروس في بلغاريا، وأسهم في اختراق حصار فرقتين عثمانيتين من قبل الروس، بالإضافة لمعارك الدردنيل.
• خاض معارك عديدة في البلاد العربية، وحقق انتصارات في عدد منها، حيث منحته الدولة لقب ( باشا ) نظير تميزه وجهوده المخلصة.
• تم تكليف هذه الفرقة العسكرية الشركسية بقيادته بحماية الخط الحديدي الحجازي، الممتد بين الشام والمدينة المنورة، وقد أصبح خلال هذه الفترة ( زعيماً للشركس الذين استقروا في الأردن ), فأصبحت وطنهم الجديد، كما أنه كان من أبرز زعماء الشركس في بلاد الشام.
• أوكلت لفرقته العسكرية الشركسية المساهمة في حفظ الأمن في عدد من ولايات المنطقة العربية.
• قامت هذه الفرقة العسكرية الشركسية ب نجدة أهالي قرى حوران من هجمة الدروز، دون انتظار أمر السلطان العثماني، وقد عادت هذه الفرقة الشركسية إلى الأردن بعد استتباب الأمر للدولة، رغم غضب قائد الدرك العثماني في الشام خسروف باشا.
• في عام 1918م قاد ميرزا باشا قواته العسكرية الشركسية ، مع عدد كبير من المتطوعين للمشاركة في الحرب ضد الإنجليز، التي خاضها الجيش العثماني في السويس.
• خاضت هذه الفرقة العسكرية الشركسية مواجهة مع الإنجليز غرب عمان للدفاع عن المدينة، قتل فيها عدد من الإنجليز و الشركس.
• تلقى ميرزا باشا قوموق أبزاخ رسالة بتاريخ 17/7/1920 م من زعيم الثورة السورية يوسف العظمة عندما تقدمت القوات الفرنسية بقيادة الجنرال غورو نحو دمشق : حيث كتب يوسف العظمه اليه يقول : "( مهم و مستعجل للغاية ) الى الأميرالاي المتقاعد ميرزا باشا وصفي –عمان
الوطن يدعونا جميعا للذود عنه , شكلوا مجموعة من حملة السلاح , تحركوا بسرعة قصوى باتجاه القنيطرة , ننتظر حميتكم و نخوتكم المعروفة " . القائد العام يوسف العظمة .
النتيجة ما هي ؟ تعالوا انشوف
فور تلقي مرزا باشا أبزاخ البرقية سارع على رأس قوة الفرسان الشركسية بالتقدم شمالا نحو دمشق ، وإتحدت مع رجال عشائر البلقاء بقيادة منور الحديد ، لتشكل هذه الجموع جيشا شعبيا موحدا تجاوز عدده الألف رجل ، اذ كان عدد القوة الشركسية يتكون من ثلاثمائة فارس . تابعت هذه النجدة سيرها حتى بلغت قرية المزيريب ، وهناك كانت المفاجأة عندما علموا أن المعركة قد إنتهت بهزيمة الجيش العربي الفيصلي ، وإستشهاد يوسف العظمة في موقعة ميسلون الشهيرة في 24 تموز 1920 ، فعادت أدراجها إلى عمان . سقطت دمشق بأيدي الفرنسيين ، وغادرها الملك فيصل في 28 تموز 1920 بالقطار متوجها إلى حيفا عبر درعا في طريقه الى أوروبا لحشد الرأي العالمي ضد الإحتلال الفرنسي الغاصب.
• تلقى ميرزا باشا أبزاخ رسالة أخرى بتاريخ 18/8/1920 من الملك فيصل المتواجد في ميناء حيفا , حيث قام بايصال الرسالة المبعوث الشخصي الشريف محمد علي البديوي الى عمان , حيث كان نص الرسالة هي كمايلي :
" الأعز مرزا باشا - رئيس عشائر الشركس
حامل هذه الرسالة الشريف محمد علي بن البديوي ، وقد أخبرناه بما يلزم من الرأس , المطلوب الإعتماد على أقواله كما هو المأمول ".
فيصل بن الحسين
• كما تلقى ميرزا باشا قوموق أبزاخ رسالة اخرى من قيادة الثورة الحورانية ومن زعيمها الشيخ اسماعيل الرفاعي .
النتيجة ماذا حصل ؟ تعالوا انشوف
النتيجه هي القيام بعملية سميت بعملية " نخوة الأردن " التي أشاد فيها جميع ثوار حوران : تعالوا انشوف
( عند الساعة العاشرة من صباح يوم 25 آب 1920 ، هاجمت مجموعة من فرسان القوات الإردنية بقيادة سعيد حبجوقة تساندهم مدفعية من عيار 105 ملم من بقايا قوات الجيش الفيصلي في منطقة الكسوة ، ضد القوات الفرنسية بقيادة الكولونيل بوليه ، وأوقعوا فيها خسائر فادحة ، ثم إتجهوا نحو قرية المسميّة في منطقة الجولان . وفي 28 آب 1920 التقت القوات الأردنية بالثوار السوريين بمحيط قرية المسمية ، ودارت معركة مشتركة بالقرب من منطقة دير علي ، حيث تمكنوا من الإستيلاء على القطار القادم من دمشق والمحمل بالأسلحة والعتاد والمؤن ، وتم قتل ثلاثين فرنسيا . وقد أشاد ثوار حوران بهذه العملية والتي عرفت باسم نخوة الأردن حين تجلت فيها شجاعة الكوكبات الشركسية )
• لقد كتب المؤرخ السوري احمد الزعبي في كتابه عن الثورة الحورانية قائلا : " تطوع فريق من المجاهدين الشركس من شرق الأردن للجهاد مع أهالي حوران في أواخر شهر آب 1920 م ، و ( قادوا الهجوم ) على منطقة دير علي بقرار من مجلس قيادة الثورة الحورانية ، وتم الإستيلاء على القطار القادم من دمشق . وعلى الرغم من أن القطار كان معززا بالمصفحات والرشاشات ، الا ان الهجوم عليه كان مباغتا وصاعقا بحيث أربك جنود العدو وأبيدت الحامية المرافقة ، واستولى الثوار على ما يحمله القطار من سلاح وعتاد ومؤن " .
* وعند قدوم ألأمير عبدالله الأول مؤسس أمارة شرق الأردن , لم يبخل ميرزا باشا أبزاخ بخبراته وانتماءه لوطنه الأردن .
×× عين مستشارا عسكريا لسمو الأمير المؤسس عبدالله الأول
×× أسند الى ميرزا باشا تأسيس نواة الجيش العربي .
* توفي ميرزا باشا عام 1932م عن عمر ناهز 95 عاما ، وعم البلاد بفقده حزن عام، وخرج سمو الأمير عبدالله الأول المؤسس على رأس رجالات وأعيان الإمارة الناشئة في وداع فقيد الأردن الكبير الذي كرس حياته لخوض المعارك الطاحنة دفاعاً عن وطنه في القفقاس، وولايات دولة الخلافة، وعن الأردن، ومات واقفاً كالأشجار.
2. محمد شرف الدين يحيى رستم : أول أردني حمل الرقم 1 في سجلات الجيش العربي الاردني.
3. اللواء عزت حسن قندور :من هو ؟ تعالوا انشوف
* مواليد عمان عام 1911 م وتوفي فيها ايضا عام 1992 م عن عمر ناهز 82 عاما .
* كان من اوائل الضباط الاردنيين الذين نالوا شرف الدفاع عن مدينة القدس في حرب عام 1948 م ضد العدو الاسرائيلي , حيث خاض معركة باب الواد , وكذلك معارك قرية عمواس في 30/5/1948 و معركة اللطرون في 9/6/1948 م و معركة يالو الكبرى في 15/7/1948 م .
* تولى القيادة العسكرية في الضفة الغربية عند حدوث ثورة تموز في العراق عام 1958 م حيث قام باحتواء القوات العراقيه التي كانت متواجده في الاردن عامه وفي الضفه الغربية خاصه دون حدوث مشاكل .
* تولى منصب الحاكم العسكري بعد اكتشاف المحاوله الانقلابيه العسكريه الفاشله عام 1959 م .
* رئيس المحكمه العسكريه التي تولت مهمة محاكمة المتهمين بتفجير رئاسة الوزراء الذي ادى الى استشهاد دولة رئيس الوزراء هزاع المجالي عام 1960 م .
* أصبح قائدا للجيش الشعبي بعد اندلاع حرب عام 1967 م ضد العدو الاسرائيلي .
* مدير للأمن العام عام 1969 م .
* منح الكثير من الاوسمه العسكريه الرفيعه تقديرا لشجاعته و كفاءته .
4. اللواء الركن المتقاعد محمد بشير اسماعيل الشيشاني : الملقب ب صقر من قبل شيشان الاردن :من هو ؟ تعالوا انشوف
1. مواليد مدينة الزرقاء الاردنية عام 1933 م
2. أسس اول وحده ( سرية ) مظليين عام 1963 و اصبح قائدا لها .
3. اسس اول مديرية امن عسكري في الجيش العربي الاردني عام 1965 م .
4. مدير للأستخبارات العسكرية عام 1970 م .
5. مساعد رئيس هيئة الاركان المشتركة للتخطيط و التنظيم و التطوير عام 1976 م .
6. رئيس مجلس ادارة و مدير عام المؤسسة الاقتصادية و الاجتماعية للمتقاعدين العسكريين عام 1982 م
وزير للزراعه عام 1984 م
7. أمين العاصمة عمان عام 1992 م
8. يحمل عدة اوسمه منها وسام الكوكب من الدرجه الاولى ووسام النهضه من الدرجه الاولى ووسام الاستقلال من الدرجه الاولى ووسام الارز اللبناني .
اطال الله في عمره و امده بموفور الصحه و العافيه
5. اللواء الركن الطيار ابراهيم عثمان كشوقة : من هو ؟ تعالوا انشوف
* هو أول ضابط اردني يتولى منصب قائد سلاح الجو الملكي الاردني بعد ان قام جلالة المغفور له الراحل الكبير الملك الحسين بن طلال بتعريب الجيش من القيادات البريطانية عام 1956 م هو اللواء الركن ابراهيم عثمان كشوقة حيث تولى قيادة سلاح الجو الملكي الاردني عام 1956 م حيث كان انذاك يحمل رتبة عقيد .
• هو أول طيار اردني يحمل رتبة لواء ركن طيار . كما تولى ايضا منصب مدير عام الطيران المدني .
• * عمل مرافقا عسكريا للمغفور له الملك الحسين بن طلال رحمه الله لفتره طويله.
* اخر منصب عسكري شغله فهو منصب ممثل الاردن العسكري لدى مجلس الدفاع العربي المشترك في جامعة الدول العربية في القاهره .
* يقول الفريق الطيار صالح الكردي ان سلاح الطيران العسكري في الاردن تاسس عامي 1948 و 1949 م تحت اسم قوة طيران الجيش الاردني , و بعد استلام الاردن أول سرب من الطائرات المقاتله نوع امبير من بريطانيا بنهاية عام 1955 م , تم تشكيل اول سرب مقاتل اردني , وكان من بين طياري هذا السرب المقاتل ابراهيم عثمان كشوقة و علي شقم .
اذن نستنتج بان هناك 3 من أصل أول 8 طيارين في سلاح الجو الملكي الاردني كانوا من أصل شركسي وهم ابراهيم عثمان كشوقة و علي شقم و محمد نور عيسى تحبسم .
6. الفريق أول الركن محمد ادريس دودوخ : من هو ؟ تعالوا انشوف
* مواليد ناعور الاردنية عام 1924 م .
* أمر كلية الاركان عام 1966 م .
* قائد سلاح المدفعيه عام 1970 م .
* أصبح " الحاكم العسكري " لمدينة الزرقاء خلال أحداث " أيلول الاسود " في الأردن عام 1970 م .
* مساعد قائد الجيش العربي الاردني للعمليات .
* أصبح رئيسا لهيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاردنية عام 1976 م .
* أصبح كبيرا لمرافقين جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه و مستشارا عسكريا لجلالته عام 1979 م .
* أصبح مديرا للأمن العام عام 1980 م .
* يحمل جميع الاوسمة العسكرية الاردنية تقريبا , كما يحمل اكثر من 8 اوسمه رفيعه من دول اوروبيه ووساما ايضا من الصين و ايضا من تونس .
7. اللواء الركن أحمد باشا علاء الدين أرسلان الشيشاني : لقب ب أسد الأردن و القوقاز وهو الغني عن التعريف وهو الوحيد الحاصل على وسام الشجاعة و الاقدام لمرتين و بشكل استثنائي في تاريخ الأردن ويكفي القول بانه محرر الحرم المكي الشريف من جماعة جهيمان العتيبي المسلحة و هو محرر الرهائن في فندق الاردن انتركونتيننتال وهو محرر الرهائن في فندق ليبتون في وسط البلد وهو الذي استعانت به سلطنة عمان لمواجهة احداث مهمة هناك , وهو قائد القوات الخاصة الاردنية و مؤسسها وقد كان بعمر 39 عاما عندما حمل رتبة لواء , كما كان " مفتشا عاما " للقوات المسلحة الأردنية .
بعد هذه المقدمة البسيطة و المختصرة " جدا " سنبدأ حديثنا عن جزء من التاريخ الشركسي في الاردن :
مدن وبلدات أردنية أسسها الشراكسة و الشيشان :
1. عمان : عاصمة المملكه الاردنيه الهاشميه , بناها و أسسها المهجرون الشراكسه في عام 1878 م من قبل عشائر الشابسوغ و القبرطاي و الابزاخ . حيث قدر عدد سكان عمان بعد انتهاء الحرب العالميه الاولى بحوالي 2000 نسمه كلهم من المهجرين الشراكسه.
2. ناعور : اسسها المهجرون الشراكسه عام 1901 م حيث ضمت حوالي 50 عائله شركسيه من الأبزاخ و الشابسوغ و البزادوغ و القبردي.
3. وادي السير : اسسها المهجرون الشراكسه عام 1881 م . ومن الجدير بالذكر ان مسجد الأبزاخ بني في وادي السير في عام 1903 م . حيث قدر عدد الشراكسة فيها في عام 1904 م بحوالي اكثر من 400 عائله شركسيه.
4. جرش : مدينة اردنيه أسسها المهجرون الشراكسه عام 1878 م
5. الرصيفه : أسسها المهجرون الشراكسه عام 1909 م , وبنوا فيها اول مسجد سمي بمسجد الشركس عام 1910 م
6. الزرقاء : مدينه اردنيه اسسها المهجرون الشيشان عام 1902
7. صويلح : اسسها المهجرون الشيشان عام 1902 م ثم تلاهم اخوتهم الشراكسه عام 1906م .
8. الأزرق : بناها و أسسها المهجرون الشيشان عام
9. السخنة : بناها و أسسها المهجرون الشيشان عام 1911 م .
تابعو الأردن 24 على google news