2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

همام سعيد يكشف تفاصيل مؤتمر اسطنبول

همام سعيد يكشف تفاصيل مؤتمر اسطنبول
جو 24 : أكد المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور همام سعيد، أن "إخوان الأردن ليسوا بحاجة إلى إجراء مراجعة لرؤيتهم السياسية في ضوء مجريات الأحداث في مصر وعزل الرئيس محمد مرسي عن الحكم".


ورأى سعيد، في تصريحات خص بها "الغد" أمس عقب عودته من اسطنبول للمشاركة في مؤتمر نظمه حزب السعادة التركي لدعم مرسي، أن تجربة إخوان الأردن السياسية "أقدم" من التجربة المصرية.

وأوضح أن اجتماعا موسعا لقيادات إسلامية إخوانية وغيرها من العالم العربي والإسلامي التقت على هامش المؤتمر، وبحثت جملة من التوصيات والأفكار والفعاليات الرامية إلى دعم "شرعية" حكم مرسي في مصر، مشيرا الى أن الاجتماع لم يتعلق بالتنظيم العالمي للإخوان.

في الأثناء، أكد سعيد أن التوصيات التي خرجت بها القيادات الإسلامية، تمحورت حول مناصرة مرسي عبر تنظيم فعاليات مركزية والتحشيد في وسائل الإعلام، وتأكيد إدانة عزل مرسي، فيما نفى أن تكون هناك أي خطة عملية صيغت بشأن مواجهة الأزمة في مصر.

وفي السياق، عبّر سعيد عن ثقته التامة بعودة الرئيس المعزول مرسي إلى سدة الحكم في مصر، قائلا إن "ما جرى من انقلاب عسكري على الشرعية رفع من شأن الإخوان وزاد من شعبيتهم".

وقال: "ما جرى منح آفاقا عالية للإخوان ودفع بالناس للإقبال عليهم، ولو بقي مرسي لاستمروا في وضع العقبات في طريقه.. من يقول إن الإخوان انكسروا ليس متابعا، بل متحامل عليهم".

كما اعتبر سعيد أن ما جرى في مصر لا يتعلق بجماعة الإخوان وحدهم، مشيرا إلى أن القضية السياسية اليوم "لم تعد قضية إخوان"، وقال :" أنا واثق أن مرسي سيعود، هل حدث وأن أفطر أكثر من أربعة ملايين من الإخوان سويا في ميدان واحد".

وبشأن المخاوف المتعلقة بتضرر "إخوان الأردن" على خلفية أحداث مصر، اعتبر سعيد أن التجربة السياسية للجماعة في الأردن أقدم، وأن حضورها في الشارع "أوسع"، مضيفا :"نحن موجودون قبل أن يصبح مرسي رئيسا وأن يصل إلى الحكم، تجربتنا السياسية أقدم وحضورنا الشعبي أوسع، وموجودون في تفاصيل حياة الأردنيين".

وفي ما يتعلق بحاجة إخوان الأردن لإجراء مراجعة لرؤيتهم السياسية الداخلية، أضاف: "نحن لم نصل للحكم ولا شاركنا فيه حتى نخطئ ونراجع أخطاءنا أو نعدل مسارنا، لأن مسارنا واحد".

وكان الدكتور سعيد شارك في مؤتمر حزب السعادة الإسلامي التركي في إسطنبول بحضور عدد من رموز الحركات الإسلامية في العالم، أول من أمس، فيما نشرت وسائل إعلام تركية صورا للمؤتمر والمهرجان الذي نظمه الحزب دعما لمرسي.

وفيما تضاربت الأنباء بشأن انعقاد اجتماع سري للتنظيم الدولي للإخوان، كان الناطق باسم جماعة الإخوان في مصر أحمد عارف نفى ذلك في تصريحات انفردت بها "الغد".

إلا أن مصادر أخرى مطلعة، رجحت أن يكون قد انعقد اجتماع لمكتب الإرشاد العام الدوري وليس مجلس الشورى العالمي، حيث أظهرت الصور التي نشرتها وسائل الإعلام التركية، القيادي في الإخوان عضو مكتب الإرشاد العين الدكتور عبد المجيد الذنيبات.

وحاولت "الغد" الاتصال بالدكتور الذنيبات للاستفسار عن طبيعة المشاركة دون جدوى.

ونقلت شبكة رصد الإخبارية المصرية على موقعها على الانترنت، صورا من المؤتمر يظهر فيها الدكتور سعيد على منصة المؤتمر الرئيسية إلى جانب عدد من رموز الحركات الإسلامية.

وروجت وسائل إعلام عربية أن مشاركة عدد من قيادات الحركات الإسلامية جاءت ضمن اجتماع سري للتنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين، ونشرت صحيفة الوطن المصرية عن خطة متكاملة لمواجهة عزل مرسي، وتحذيرات من "تضرر جماعات الاخوان في المنطقة".

الغد
تابعو الأردن 24 على google news