jo24_banner
jo24_banner

دول أصبحت شبه جاهزة لانتاج لقاح كورونا.. والعرب على قوائم الانتظار!

دول أصبحت شبه جاهزة لانتاج لقاح كورونا.. والعرب على قوائم الانتظار!
جو 24 :
دعا أخصائي الأمراض الصدرية والتنفسية، الدكتور محمد حسن الطراونة، إلى انشاء مؤسسة متخصصة بالبحوث الطبية باسم المعهد الوطني للبحوث والدراسات الطبية، وخاصة في ظلّ ما أظهرته جائحة كورونا من حاجة لمثل هذه المؤسسة من أجل وضع الخطط وتوجيه الأبحاث الطبية.

وقال الطراونة لـ الاردن24 إن الحكومة مطالبة بانشاء تلك المؤسسة لتكون معهدا للأبحاث السريرية والبحوث الأساسية في مختلف مجالات الطب وتشخيص وعلاج الحالات الخاصة بما في ذلك أداء العمليات الرئيسة الصعبة وتدريب الأطباء على أساليب حديثة ومعاصرة للتشخيص والعلاج، وإصدار نشرات دورية عن أحدث الإنجازات الطبية والعلمية الدولية.

ولفت إلى أن دول العالم تتسابق على تصنيع اللقاحات، فيما العرب على قوائم الانتظار، رغم امتلاكنا الخبرات والكفاءات والباحثين الذين يضاهون باحثي دول العالم المتقدم إذا ما توفّرت لهم الحاضنة المناسبة.

وأشار إلى قائمة الدول التي أصبحت جاهزة لانتاج اللقاح، ومنها:

 
١- بريطانيا : الحكومة تجيز لقاح فايزر-بيونتيك وستبدأ بالتلقيح الاسبوع القادم بمساعدة الجيش ولقاح شركة استرازينكا -اكسفورد قريبا سيكون جاهز.
٢- أمريكا :لقاح فايزر سيحصل على الاعتماد في ٧-١٢-٢٠٢٠ولقاح موديرنا في ١٧-١٢-٢٠٢٠والجيش سيعمل على توزيع اللقاح.
٣- روسيا: لقاح سبوتنيك في جاهز.
وسيقوم وزير الصحة الروسي بتقديم اللقاح للأمم المتحدة يوم الاربعاء القادم وصندوق الاستثمار الروسي سجل طلبات شراء ١.٢مليار جرعة من اكثر من ٥٠دولة على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا.
٤- كوريا_الجنوبية :تباشر في انتاج اللقاح الروسي بعد الاتفاق مع صندوق الاستثمار الروسي.
٥- الهند: روسيا تمنح للهند الحق في تصنيع اللقاح الروسي على أراضيها.
٦- الصين :لديها ثلاث لقاحات ستطرح في الاسواق ١.سينوفارم ٢-سينوفاك ٣-كنسينو.
 
تابعو الأردن 24 على google news