jo24_banner
jo24_banner

200 ألف دينار كلفة صيانة شواخص عمان سنوياً

200 ألف دينار كلفة صيانة شواخص عمان سنوياً
جو 24 : تواصل كوادر أمانة عمان حملتها السنوية لتخطيط شوارع العاصمة الحيوية القديمة والمُعاد تعبيدها حديثاً بهدف توفير وسائل السلامة المرورية عليها .

ووفقاً لرئيس قسم وسائل التحكم المروري المهندس محمد الفاعوري وردت الأمانة مؤخراً عطاء دهان جديد ، وهو الآن يخضع للفحوصات المخبرية في الجمعية العلمية الملكية ، وذلك لمواصلة أعمال تخطيط الشوارع في مناطق العاصمة .

واضاف ان الحملة تتضمن اعمال صيانة شاملة للمطبات المكونة من العاكس السيراميك إضافة لتزويد المواقع الخطرة؛ ذات الانحدار؛ بخطوط عرضية من الدهان الساخن لتوفير السلامة المرورية .

ولفت المهندس الفاعوري في السياق إلى أن الأمانة تنفق سنوياً على أعمال صيانة الشواخص المرورية في العاصمة البالغ عددها نحو "350" الف شاخصة نحو "200" ألف دينار .

وزاد بأن معدل كلفة الشاخصة المرورية الواحدة تبلغ "100" دينار، مؤكداً في السياق على أن الشواخص المرورية يتم تصنيعها في مشغل خاص تابع لدائرة عمليات المرور بدءاً من مرحلة التصميم حسب المواصفات العالمية وصولا لعملية التركيب بالموقع والذي يحدده فنيين مختصين بالسلامة المرورية مع الأخذ بالاعتبار مسافة رؤية الشاخصة، وارتفاعها وموقعها على الطريق .

ونوه الفاعوري إلى أن الأمانة تواجه مشاكل الصاق الإعلانات بمختلف أنواعها على الشواخص المرورية فضلا عن تعرضها للسرقة وحوادث السير وهو الأمر الذي يفقدها الغاية التي وضعت من أجلها.

وقال " أن اعمال الصيانة للشواخص المرورية تتم من قبل ورش صيانة متخصصة تتواجد كل شهر في منطقة لتنفيذ اعمال الصيانة وفقا لتقارير تعدها اقسام البيئة بالمناطق بعد عمليات رصد الشواخص المرورية بكل منطقة".

وفي السياق تدعو الأمانة المواطنين إلى ضرورة الحفاظ على الشواخص المرورية بجميع أنواعها والتي وجدت لتحقيق السلامة العامة .

من الجدير بالذكر أن الشاخصة المرورية تتكون من صاج وورق عاكس يتم اختيارهما حسب الغرض من الشاخصة وموقعها وإنارتها، إذ يتم تثبيتها وفق أسس تحقق السلامة العامة للجميع.
تابعو الأردن 24 على google news