jo24_banner
jo24_banner

عزايزة يشكل لجنة تحقيق في مراكز القطاع الخاص المعنية بالمعوقين

عزايزة يشكل لجنة تحقيق في  مراكز القطاع الخاص المعنية بالمعوقين
جو 24 :

قرر وزير التنمية الاجتماعية المهندس وجيه عزايزة الاثنين تشكيل لجنة محايدة للتحقق من سوء معاملة المعوقين في مراكز القطاع الخاص .

وجاء قرار الوزير إثر تداول بعض وسائل الإعلام عن الفلم، الذي ستبثه قناة BBC العربية، على شاشتها، بشأن حدوث انتهاكات لحقوق الأشخاص المعوقين في المراكز التابعة للقطاع الخاص، التي ترخصها وتشرف عليها وزارة التنمية الاجتماعية.

ووكان الوزير قد قام صباح الاثنين بزيارة مفاجئة لأحد مراكز القطاع الخاص في محافظة العاصمة، اطلع خلالها على وضع ذلك المركز، وحالات متلقي خدماته.

واللجنة التي امر بتشكيلها الوزير هي لجنة مشتركة من داخل وزارة التنمية الاجتماعية، وخارجها؛ لتقييم حالة مراكز المعوقين التابعة للقطاع الخاص، البالغ عددها 54 مركزا، وحالات متلقي خدمات تلك المراكز، على أن تعمل تلك اللجنة بنهج حقوقي إنساني، وتقدم تقريرها الفني مشفوعا بنتائجها وتوصياتها في غضون شهر من تاريخ تشكليها، الذي ستعلن نتائجه وتوصياته والإجراءات المترتبة على توصياته للرأي العام.

كما قرر الوزير مراجعة نظام مراكز ومؤسسات الأشخاص المعوقين رقم 96 لسنة 2008 ، والتعليمات الصادرة بمقتضاه، لأغراض تطويره بنهج المتابعة والتقييم، من قبل مجموعة من المختصين القانونين والفنيين اضافة الى إخضاع متلقي خدمات مراكز رعاية وتأهيل للفحوصات الطبية الدورية، بدافع التأكد من مدى تعرضهم للإساءة على اختلاف أشكالها، التي يحرم حدوها قانون العقوبات النافذ.بترا

تابعو الأردن 24 على google news