jo24_banner
jo24_banner

6787 سيارة هجينة دخلت السوق المحلي

6787 سيارة هجينة دخلت السوق المحلي
جو 24 : أكدت دائرة الجمارك تحسن الطلب على السيارت الهجينة حتى الثلث الثاني من اب الحالي اذ تم التخليص على 6787 سيارة هايبرد، منها 4871 سيارة تم استبدالها مقابل شطب سيارة تعمل على البنزين بحسب احصائيات رسمية صادرة عن دائرة الجمارك.

وقال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية نبيل رمان ان الاقبال على السيارات الهجينة من خلال الشطب والاستبدال انعش حركة البيع في السوق المحلي مشيرا الى ان الطلب ارتفع في الآونة الاخيرة على السيارات الهجينة.

وتأتي زيادة الطلب من قبل التجار والمواطنين على شطب السيارات القديمة التي يزيد عمرها على 10 سنوات واستبدالها بأخرى هجينة نتيجة تخوفهم من قيام الحكومة ودون سابق انذار بإلغاء التسهيلات الممنوحة للسيارات التي تعمل على الكهرباء والبنزين «هايبرد» .

و تراجع عدد السيارات التي دخلت المنطقة الحرة حتى نهاية تموز من العام الحالي بنسبة 31 في المائة لتسجل 87.6 الف سيارة قياسا بـ127.7 ألف مركبة لنفس الفترة من العام الماضي.

وبلغت حصة السوق المحلي من العدد الاجمالي نحو 24.2 ألف سيارة في حين بلغ عدد السيارات المعاد تصديرها من خلال الحرة في الأشهر السبعة الاولى من العام الحالي نحو 63.4 ألف سيارة بحسب الإحصائية الرسمية الصادرة عن هيئة المستثمرين في المناطق الحرة.

وبحسب احصائية هيئة المستثمرين في المناطق الحرة فإن حجم التراجع في عدد السيارات التي تم التخليص عليها لصالح السوق المحلي من المنطقة الحرة بلغ نحو 13 ألف سيارة حتى نهاية تموز في حين بلغ حجم التراجع في السيارات المعاد تصديرها 27 ألف سيارة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وعزا رمان عملية التراجع العام في سوق المركبات بالمملكة الى قرار الحكومة القاضي بمنع استيراد كافة سيارات الركوب وغيرها من العربات السيارة المصممة اساسا لنقل الاشخاص والتي تخضع للبند الجمركي (8703) التي مضى على تاريخ تصنيعها مدة تزيد على 5 سنوات تسبق سنة التخليص واستثنى القرار السيارات الموجودة حاليا داخل اراضي المملكة بما فيها المناطق الحرة او التي يثبت لدى دائرة الجمارك انه تم شحنها قبل تاريخ صدور هذا القرار او التي تم فتح الاعتماد المستندي او حوالة بنكية لها قبل صدور هذا القرار.


(الدستور)
تابعو الأردن 24 على google news