2024-05-13 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الزاهرية

الزاهرية
جو 24 :
 كثبان العطر
أكرّرُ طَـــرْفي نحــــوَ نجدٍ وإنــــــني/ إليهِ وإن لم يُدرك الطرف أنظرُ
مسلسل سعودي من 20 حلقة تدور أحداثه عام 1978 في بلدة نجدية، يتناول بدايات النهضة في مجالات التعليم والفنون والثقافة، والنهضة الاجتماعية والاقتصادية التي حدثت آنذاك في مقاربة للنهضة التي تعيشها المملكة السعودية اليوم.
(دراما/ اجتماعي/ سعودي/ رومنسي/ تشويق)
عائلات متنوعة الطبقات الاجتماعية والمستويات المادية تعيش صراعات داخلية ومتشابكة مع سكان الحي الآخرين: حب مقموع، فرص تعليم مهددة، رغبة في الإنجاب مع خشية أن يكون تعطيلها بسبب تأثير عين أحد سكان الحي، مجرم طليق، وعد ثراء سريع.
تبدأ أحداث العمل بعد أن تهدأ حكاية جريمة قتل ارتكبها "مطحس" بحق زوجته وأحد رجال الحي ثم هروبه إلى الرياض، وبعد أن تناسى الأهالي أيضا قصة الحب بين "فايز" و"غالية" المنتميين لطبقتين اجتماعيتين مختلفتين.
يعيش الحي فترة تحولات الطفرة حيث تفتتح مدرسة ثانوية للبنات، وتتوفر وظائف تخلخل مستويات الثراء بين أفراده، ويشيع خبر نية الحكومة نزع ملكية جزء من أراضي الحي غير محددة الملكية لشق طريق جديد. يلتقط "مترك" إشاعة التثمين من عمله بالبلدية، ويحاول إخفاءها عن "شامان" مالك الحي بالوراثة، حتى يفرغ له شامان البيت الذي اشتراه منه بعقد شفهي، فيما يقرر شامان المماطلة والمساومة حتى يحصل على التثمين كاملا.
"فايز" شقيق شامان الأصغر يرغب هو الآخر في الحصول على حصته ليتحرر من ضائقته المالية وسطوة أخيه عليه لكنه يخشى إغضابه، وفي الوقت الذي ينتظر فيه خبر نشر ديوانه الشعري الأول في لبنان تعود للضوء حكايته مع غالية ويقترب وصوله للقاتل "مطحس" الذي يتتبعه منذ سنوات بتكليف من الحكومة.
"بدرة" الحضرية، أم غالية الفخورة بولديها الموظفين في مدن بعيدة "طبيب وطيار" يشوه فخرها بولديها قصة حب ابنتها غالية وما تسمعه من إشاعات عنها وتريد تزويجها لتسكت الأفواه وتمحو ظل حكاية حبها لفايز، لتتمكن بعدها من السفر والاستقرار مع أولادها في المدن البعيدة.
"جازا" زوجة مترك الأكبر منه سنًا والتي لا تثق بحبه لها تستميت للإنجاب لعل الطفل يقوي علاقتها بزوجها، و"رزنة" زوجة شامان وشقيقة مترك تسعى لمساعدتها وتعيش معها فشل المحاولات حتى يفرق بينهما خبر حمل رزنة بعد فترة انقطاع طويلة عن الإنجاب مما يجعل جازا تكرهها أكثر.
مطحس القاتل الهارب الذي تطارده الحكومة، يظل منجذبا لبيت أمه، لأنه المكان الوحيد الذي عرف فيه الأمان، فيعود متخفيًا بين وقت وآخر، ويلاحظ "راشد" أحد أبناء شامان الأصغر (ذو الشخصية الحدسية الغامضة) عودته ويحاول مساعدته لشعوره بالذنب وبالمسؤولية تجاه جريمة القتل حيث أن الزوجة القتيلة كانت تستغل الطفل لبعث رسائلها الغرامية لعشيقها، وبعد موتها يشعر راشد أنه سبب ما حصل.
لغة العمل: اللهجات السعودية.
مواقع الأحداث: نجد/ الرياض/ مكة.
الفترة الزمنية: 1978.
مدة العرض: 1 موسم × 20 حلقة × 45 دقيقة.

تابعو الأردن 24 على google news