jo24_banner
jo24_banner

اقتصاديون وخبراء طاقة ينتقدون قرار فرض رسوم جديدة على الطاقة الشمسية: عقلية جبائية

اقتصاديون وخبراء طاقة ينتقدون قرار فرض رسوم جديدة على الطاقة الشمسية: عقلية جبائية
جو 24 :


مالك عبيدات - استهجن خبراء في مجال الطاقة والاقتصاد توجه الحكومة فرض رسوم دينارين على كل كيلو من القدرة التوليدية من ألواح الطاقة الشمسية التي يستخدمها المواطنون بالمنازل، نظرا لكون تلك الألواح لا تكلّف الحكومة شيئا، ويتمّ تركيبها على نفقة المواطن.

وقال الخبراء إن الحكومة تعمل لمصلحة شركات التوزيع كونها المتضرر الأكبر من عملية تركيب تلك الألواح بالإضافة إلى تحميل المواطنين فشلها في اتفاقيات التوليد.

وأكد الخبراء أن القرار غير مبرر ولا يخدم مصلحة أحد سوى شركات التوزيع التي أصبحت تتحكم في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية، وتقوم بالتضييق على المواطنين في منح الموافقات لتبقي على أرباحها.

الكتوت: عقلية جبائية

وقال الخبير الاقتصادي، فهمي الكتوت، إن الحكومة وبدلا من أن تشجع المواطنين وتقدم لهم التسهيلات لتركيب أنظمة شمسية، تقوم -وللأسف- بفرض رسوم عليها.

وأضاف الكتوت لـ الاردن24 إن العقلية الجبائية الحكومية تعمل بكل الإتجاهات، رغم أن هذه السياسة تتعارض مع طبيعة الاقتصاد وتؤثر بشكل مباشر على توفر السيولة لدى المواطنين.

ولفت الكتوت إلى أن الحكومة أصبحت تتجه نحو فرض الرسوم بعد أن تعهدت بعدم فرض ضرائب على المواطنين، وهي الآن تمارس هذه السياسية التي تتنافى مع تشجيع الاستثمار.

عقل: قرار متخبط

من جانبه، قال الخبير في مجال الطاقة هاشم عقل إن قرار الحكومة غير مبرر ولا يخدم أحد، ويُظهر مدى التخبط في إدارة هذا الملف، مشيرا إلى أن عدد المنازل التي تم تركيب أنظمة طاقة شمسية لها لم يتجاوز 35 ألف منزل.

وأضاف عقل لـ الاردن24 إن أي قرار بهذا الاتجاه غير مبرر وغير منصف، ويعتبر نوعا من الجباية، مشيرا إلى القرارات الارتجالية للوزيرة السابقة هالة زواتي والتي أدت إلى اتخاذ قرارات خاطئة.

وقال عقل إن وضع استراتيجية الطاقة دون وجود مراجعتها كلّ سنتين، أدى لتراجع كبير في قطاع الطاقة الذي يشهد تقدما يوما بعد يوم، مشيرا إلى أن الخطط عبارة عن حبر على ورق وأصبحت الوزارة لا تفكر إلا بالجباية.

الشوبكي: تضييق على الطاقة المتجددة

ورأى الباحث في مجال الطاقة، عامر الشوبكي، أن الحكومة تتجه نحو التضييق على الطاقة المتجددة بعكس التوجه العالمي، بالرغم من أنها تحاول الايحاء بغير ذلك في تصريحاتها الرسمية.

وأضاف الشوبكي لـ الاردن24 إن هناك تضييقا على الموافقات من قبل الشركات وأصبحت هي من تتحكم بالمواطنين، حيث تركت الوزارة هذا الملف للشركات وأصبح كلّ من يرغب بتركيب أنظمة طاقة شمسية تحت رحمتها.

وقال الشوبكي إن الحكومة ملزمة بتنفيذ الاتفاقيات المناخية التي وقعتها، ولكن الواقع بأنه منذ عام 2019 بدأت تتراجع عن تشجيع تركيب تلك الأنظمة، نظرا لكون أرباح الشركات تتأثر وحتى لا يكون هناك تشجيع للمواطنين على التوجه نحو الطاقة المتجددة ولذلك تحاول فرض رسوم عليها.


 
تابعو الأردن 24 على google news