jo24_banner
jo24_banner

غباين:زودنا الحكومة باسماء المصانع التي تستخدم الزيوت المهدرجة في صناعة الالبان دون جدوى .. والغذاء والدواء ترد

غباين:زودنا الحكومة باسماء المصانع التي تستخدم الزيوت المهدرجة في صناعة الالبان دون جدوى .. والغذاء والدواء ترد
جو 24 :

مالك عبيدات - استهجن رئيس جمعية مربي الابقار الدكتور علي غباين غياب الرقابة الحكومية على بعض المصانع التي تقوم باستخدام الزيوت المهدرجة لصناعة الالبان والاجبان.

واضاف غباين لـ الاردن24 أن تلك المصانع تنتج يوميا عشرات الاطنان من المنتجات المختلفة وتباع منتجاتها بالاسواق المحلية في ظل غياب تام للجهات الرقابية مشيرا الى انها اصبحت تنتشر بشكل كبير في المملكة.

وقال غباين ان تلك المصانع اصبح يؤثر عملها على منتجي الحليب نظرا لكون تلك المصانع لاتستخدم سوى كميات قليلة جدا من الحليب والباقي يكون عبارة عن زيوت مهدرجة ونكهات والوان .

ولفت عباين الى ان الجمعية زودت كافة الجهات الرقابية والمسؤولة عن انتاج الحليب باسماء تلك المصانع والمناطق التي تتواجد فيها ولانعلم سبب تركها تعمل بهذه الصورة سيما وان هناك قرارا بمنع استخدام الزيوت المهدرجة في صناعة الالبان والاجبان لما لها من اضرار على صحة المواطنين .

وكشف غباين عن ان اسعار الحليب الطازج سترتفع بعد شهر رمضان المبارك حسب الاتفاق مع وزارتي الصناعة والتجارة نظرا لارتفاع اسعار الاعلاف بشكل كبير لافتا الى ان هناك لجنة تدرس  الكلف وعقدت اجتماعا في وزارة الزراعة للخروج باتفاق على الاسعار .

وعند سؤال المؤسسة العامة للغذاء والدواء عن القواعد الفنية الاردنية الخاصة بصناعة الالبان والاجبان وتقاعس الحكومة في الرقابة ومحاسبة المصانع التي تخالف هذه القواعد جاء ردها على النحو التالي : 

السادة موقع جو 24 

تحية طيبة وبعد،،،

بالإشارة إلى استفساراتكم الصحفية أدناه الواردة  للمؤسسة مرفق الرد المطلوب:

"جاء في رد المؤسسة العامة للغذاء والدواء على استفسار صحفي من موقع جو 24 ,أن القواعد الفنية الأردنية الخاصة بالألبان والأجبان لا تسمح بأستخدام الزيوت النباتية فيها حيث تم سحب القواعد الفنية التي تسمح باستخدام الزيوت منذ العام 2016، وهي 1520/2004 (مزيج الأجبان المطبوخة والقابلة للدهن الممزوجة مع الزيوت والدهون النباتية) والقاعدة الفنية رقم (8605/200) المتعلق بمزيج الأجبان الطرية مع الزيوت أو الدهون النباتية المهدرجة.

•       علماً بأنه يوجد خدمة يتم تقديمها من قبل قسم المواصفات وهي خدمة الاستشارة الفنية لبطاقات بيان المنتجات التي يتم إستيرادها أو تصنيعها محلياً، ويتم تطبيق القواعد الفنية الأردنية عليها، وذلك تلافياً لوقوع أي مخالفات بالاضافة الى أنه يتم سحب عينات تجريبية قبل الانتاج من قبل قسم المتداول في مديرية الغذاء للتحري عن الزيوت والدهون النباتية وذلك إستكمالاً لإجراءات الإنتاج.

•       يتم اجراء الفحص المخبري لدى مختبرات المؤسسة لتحديد نسب الاحماض الدهنية باستخدام جهاز Gas Chromatography ليتم الكشف على ان الدهن الموجود هو من اصل المنتج وعليه فأن هذا الفحص هو مقياس للتحري عن الغش واستخدام الدهون النباتية.

•       عدد المصانع المرخصة من خلال المؤسسة العامة للغذاء والدواء في منطقة الخالدية 11 مصنع تعمل بصناعة الألبان والأجبان عدا عن المصانع الموسمية التي تصنع الأجبان البلدية

يتم متابعة المصانع من خلال لجنة التوعية والتوجيه والرقابة على القطاع الصناعي بشكل دوري.

•       يتم متابعة المصانع من خلال فرع الزرقاء أو فرع المفرق في حال ورود شكاوي عن اي منتج يتم تصنيعه في هذه المصانع.

•       يتم متابعة منتجات هذه المصانع في الأسواق المحلية من خلال قسم سلامة الغذاء المتداول في مديرية الغذاء وجمع عينات منها للتحري عن صلاحية هذه المنتجات للاستهلاك البشري.

•       يتم اجراء مسح سنوي لهذه المنتجات من خلال برامج الرصد العامة في مديرية الغذاء التي تستهدف كافة محافظات المملكة ومن ضمنها المفرق لاجراء الفحوصات الكيميائية والجرثومية والحسية.

•       يتم متابعة المعامل الموسمية من خلال فرق التفتيش في حال وجدت تعمل علماً بأنها تقوم بانتاج الأجبان البلدية فقط.

•       من ضمن الاجراءات التي تم اتخاذها من قبل مديرية الغذاء حديثاً في منطقة الخالدية هو اغلاق ومخالفة مصنعين حيث وجدت مخالفة بعد الكشف وعليه تم اتلاف اصناف مختلفة من هذه المنتجات ( بقيمة تقديرية 10.0 طن ) التي تبين عدم مطابقتها  للقواعد الفنية بعد فحصها مخبرياً.
 
تابعو الأردن 24 على google news