2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

خبراء يؤكدون ان ضريبة الطرق غير مجدية، و الحكومة ترضخ لاملاءات الدائنين

خبراء يؤكدون ان ضريبة الطرق غير مجدية، و الحكومة ترضخ لاملاءات الدائنين
جو 24 :
 


***مجاهد : الفكرة غير مجدية بالاردن 
***الرواشدة : يجب على الحكومة عدم التفكير باستخدام الطرق الحالية 
***البشير : الحكومة رضخت لاملاءات الدائنين وتريد تحصيل المزيد من الضرائب 


مالك عبيدات - اجمع خبراء في النقل والاقتصاد على ان التصريحات الحكومية غير واضحة حول ضريبة الطرق ، وما اذا كانت ستفرض  على طرق جديدة  سيتم استحداثها ام انها ستفرض على ذات الطرق القديمة المتهالكة ، حيث سيتم استحداث مسارب فيها .

واضاف الخبراء ان التصريحات الحكومية بهذا الخصوص متضاربة ولم توضح الهدف منها،  متسائلين هل هي عبارة عن بالون اختبار ام انها ترويج لرسوم جديدة تريد فرضها  على المواطنين ؟

وقال الخبراء ان الحكومة يجب ان توفر طرقا مجانية يرتادها المواطنون ، اذا كانت تريد انشاء طرق جديدة بمواصفات عالمية وتريد فرض رسوم عليها مقابل استخدامها اسوة بدول العالم الاخرى .

 خبير اقتصادي حذر من ان تكون الحكومة تريد فرض رسوم  على الطرق استجابة لضغوط من الدائنين نتيجة زيادة القروض وخدمة الدين وعدم قدرتها على التسديد .

مجاهد : الفكرة غير مجدية بالاردن 

وحول ذلك قال وزير النقل الاسبق جميل مجاهد ان الفكرة ليست واضحة وهناك تصريحات متضاربة بهذا الخصوص والافكار متناقضة ، متسائلا ماهو الهدف من هذه الفكرة هل هو تطوير قطاع النقل ام انشاء طرق جديدة وبهذه الحالة اعتقد ان المبالغ المعلن عنها لا تكفي للبدء بتنفيذ مثل هذه الطرق .

واضاف مجاهد ل الاردن 24 اذا كانت الفكرة لاجل الرسوم فهذا مختلف تماما عن الفكرة المطروحة ، واعتقد انها لن تكون مجدية لقلة السالكين ، مشيرا الى ان الحكومة يجب ان توفر طريق بديل مجاني في حال رغبت بتنفيذ هذه الفكرة واعتقد ان الفكرة ليست واضحة ، وهل هي طرق جديدة ام هي نفس الطرق الحالية !!

وتابع مجاهد لا نعلم هل التصريحات الحكومية بمثابة بالونات اختبار لمعرفة ردود فعل المواطنين ، مشيرا الى ان الدول التي تعمل بهذا النظام لها امتداد جغرافي والمسافات بينها طويلة ، مبينا ان اطول طريق لدينا بين عمان والعقبة لا تتجاوز 4 ساعات .

وقال مجاهد اذا كانت الحكومة تريد فرض رسوم جديدة وتحسين الايرادات بحجة تحسين الطرق اعتقد انها لن تنجح لقلة السالكين في ظل المعطيات والظروف الحالية ،  مؤكدا ان القطاع الخاص لن يغامر بانشاء طرق تكلف ملايين الدنانير ويحتاج الى سنوات لتحصيلها .

وختم مجاهد مداخلته بالقول اعتقد ان الفكرة غير مجدية بالاردن واذا كانت الحكومة تريد تحصيل الرسوم من المواطنين فهو يدفع اثناء الترخيص مقابل استخدام الطرق وهي 40% تذهب للبلديات و60% للخزينة ، مشيرا الى ان المشروع الاجدى الذي يجب ان ينفذ هو ربط المحافظات بالسكك الحديدية .

الرواشدة : يجب على الحكومة عدم التفكير باستخدام الطرق الحالية 

من جانبه قال رئيس لجنة النقل النيابية ماجد الرواشدة يجب على الحكومة توفير طرق مجانية للمواطنين قبل التفكير باستحداث طرق مقابل الرسوم ، مشيرا الى ان المبلغ الذي اعلن عنه امين عمان لانشاء الطرق البديلة والبالغ 225 مليون لا يكفي لمثل هذه المشاريع .

واضاف الرواشدة ل الاردن 24 يجب على الحكومة ايضا الابتعاد عن الطرق الموجودة حاليا وعدم اقتطاع جزء منها لاجل انشاء طرق مقابل الرسوم وفي حال فكرت بذلك عليها انشاء طريق جديدة وبمواصفات عالمية لخدمة سالكي تلك الطرق .

وقال الرواشدة لايجوز ان تقوم الحكومة باقتطاع اجزاء من الطرق الموجودة حاليا واستخدامها بمثل هذه المشاريع مطالبا الحكومة باطلاع المواطنين ولجنة النقل والخدمات ومجلس النواب على خطتها قبل الشروع بالتنفيذ .

البشير : الحكومة رضخت لاملاءات الدائنين وتريد تحصيل المزيد من الضرائب 

من جانبه حذر الخبير والمحلل الاقتصادي محمد البشير من ان تكون تلك الرسوم التي تريد الحكومة فرضها جاءت نتيجة ضغوط من الدائنين بعد عدم قدرتها على الوفاء بالالتزامات المترتبة عليها من اقساط .

واضاف البشير ل الاردن 24 ان زيادة الاعباء المالية المترتبة على الحكومة نتيجة زيادة الاقتراض جعلها ترضخ لكل مايملى عليها من قبل الدائنين وذلك من خلال فرض المزيد من الضرائب والرسوم .

وقال البشير ان المواطن الاردني اصبح يدفع ضريبة على الاوكسجين الذي يتنفسه ، مشيرا الى ان فرض الرسوم الجديدة ستزيد نسب الفقر والتي تجاوزت 25% حسب النسب المعلنة واعتقد انها اضعاف هذا الرقم وستؤدي ايضا الى زيادة نسب البطالة .
تابعو الأردن 24 على google news