jo24_banner
jo24_banner

النسور يصر على ان الضمان سيفلس

النسور  يصر على ان الضمان سيفلس
جو 24 :

حذر رئيس الوزراء عبد الله النسور من إفلاس الضمان الاجتماعي في العام 2040 في حال أصر النواب على موقفهم من ربط التقاعد المبكر بالتضخم في قانون الضمان الاجتماعي لعام 2010.

وقال النسور خلال مناقشة النواب للقانون المعاد من الأعيان، يوم الأحد "ربط التقاعد المبكر بالتضخم سيؤدي إلى البدء بنضوب موارد الضمان اعتباراً من العام 2025 وستؤدي إلى بداية تسيل الموجودات اعتبارات من العام 2031 والى إفلاسه في العام 2040".

وقال " هذه المادة أهم وأخطر مادة في القانون وبحسب ما ترى الحكومة قد تؤدي إلى مخاطر على الضمان الاجتماعي أنني باسم مجلس الوزراء وباسم الضمان الاجتماعي والخبراء الذين يعملون معنا أنبه المجلس واسترعي انتباهه إلى أن نفاذ مخصصات الضمان ليست في صالح الفقراء وليست في صالح المعوزين، هذه الأموال أموالهم وليست أموال الدولة".

وتابع " لا يوجد تقاعد مبكر في العالم على سن 45 إلا في دولة عربية واحدة أخذت النظام منا، وفي باقي دول العالم كاملة التقاعد المبكر تعني 60 عاماً".

وشرح ربط التقاعد المبكر للمتقاعد على سن 45 عاماً تعني ان المتقاعد سيحصل في سن 60 عاما على راتب تقاعدي أعلى ممن يعمل لسن الـ 60، وحسب النسور فان القرار سيشجع التقاعد المبكر.

ودعا النسور لإقرار القانون حسب ما عاد من الأعيان وهو مقترح الحكومة بعد ربط التقاعد المبكر بالتضخم، متعهداً بعمل دراسات معمقه على اثر ربط راتب التقاعد المبكر بالتضخم.

تابعو الأردن 24 على google news