2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

دراسة: العشوائية أهم سمات طريقة المكتئبين في استخدام الإنترنت

دراسة: العشوائية أهم سمات طريقة المكتئبين في استخدام الإنترنت
جو 24 :

أظهرت دراسة امريكية حديثة اجراها باحثون بجامعة ميسوري أن المكتئبين يستخدمون شبكة الانترنت بشكل أكثر عشوائية مقارنة بغيرهم حيث يتنقلون من موقع وتطبيق لآخر دون منطق ثابت يحدد ذلك وبهذا يمكن استخدام الوسيلة التىييتعامل بها الشخص مع الشبكة العنكبوتية في تحديد ما إذا كان مصاباً بالاكتئاب أم لا.

واعرب الباحثون - فى تصريح على شبكة الانترنت- عن اعتقادهم فى امكانية الاعتماد على نتائج دراستهم لتطوير "تطبيق" يمكن استخدامه فى اجهزة الكمبيوتر الشخصية لتحديد ما إذا كانت طريقة استخدام الانترنت تشير الى وجود أعراض اكتئابية أم لا ، مما سيوفر طريقة سهلة وغير مكلفة فى تشخيص هذا المرض.

وقالوا إن هذه الطريقة يمكن أن تساعد فى تشخيص أمراض عقلية أخرى ، كالفصام ومتلازمة نقص الانتباه والنشاط المفرط والشره المرضى ونقص الشهية إضافة إلى تطبيق نتائجها فى تشخيص وعلاج الاضطرابات العقلية بين مجموعات أخرى كالمسنين والمحاربين القدامى في الجيش، طبقاُ لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

واضافوا ان الفحص الطبى للعينة ، التى اجريت عليها الدراسة وضمت اكثر من 200 طالب بجامعة ميسوري ، اشار الى أن ثلثهم مصاب بأعراض اكتئابية وان المكتئبين مالوا بشكل كبير لاستخدام خدمات مشاركة الملفات والبريد الألكتروني وإرسال الرسائل وأمضوا وقتا طويلا فى المحادثة أكثر من نظرائهم.

واشاروا الى انهم قاموا خلال الدراسة بتحليل معلومات استخدام الانترنت بين الطلاب محل الدراسة ومقارنتها بالأعراض الاكتئابية وخلصوا إلى أن الطلاب الذين أظهروا علامات الإصابة بالاكتئاب استخدموا الانترنت بشكل مختلف ومميز مقارنة ببقية المشاركين فى الدراسة.

ومن جانبه أكد الدكتور "شيلا بان" الباحث بالجامعة أن العشوائية تعد من أهم سمات طريقة المكتئبين فى استخدام الانترنت وذلك بسبب الصعوبة في التركيز التى تكون عادة عرض يقترن بالمكتئب ويحكم أغلب تفاصيل حياته اليومية. وأشار إلى أن المكتئبين يمليون إلى استخدام تطبيقات تحتاج لحزمات واسعة أى تلك التى تحتوى ألعابا وفيديوهات مباشرة بنسبة أكبر بكثير من أولئك الذين لا تظهر عليهم أعراض اكتئابية

تابعو الأردن 24 على google news