jo24_banner
jo24_banner

ندوة عن تمكين الاسرة والوقاية من العنف

ندوة عن تمكين الاسرة والوقاية من العنف
جو 24 :

اقامت جمعية الطب الشرعي الاردنية وبالتعاون مع لجنة الطبيبات في نقابة الاطباء ندوة علمية بعنوان: (دور المؤسسات الطبية والوطنية في تمكين الاسرة والوقاية من العنف) في مجمع النقابات المهنية- الشميساني وبحضور عدد من ضباط الامن العام- ادارة حماية الاسرة وعدد من السادة القضاة المدعين العامين وعدد من الزميلات الطبيبات من لجنة الطبيبات في نقابة الاطباء وعدد من الاطباء الشرعيين.

وفي بداية الندوة رحب الدكتور منصور المعايطة- رئيس جمعية الطب الشرعي بالضيوف الحضور وتحدث عن اهمية هذا اللقاء العلمي بهذا العنوان الهام. بعدها تحدث الرائد قيس الغرايبة من مديرية الامن العام- ادارة حماية الاسرة عن دور ادارة حماية الاسرة في مواجهة العنف الاسري وتمكين الاسرة، ثم تحدثت الدكتورة عطاف ابو صيام عن انجازات وزارة الصحة في مجال العنف الاسري، ثم تحدثت الدكتور محمود حرز الله من جمعية الطب الشرعي عن دور الطب الشرعي في تمكين الاسرة وحمايتها.
وتلخصت نقاشات الحضور عن اسباب ظاهرة العنف الاسري ترجع الى غياب الوعي المجتمعي عند الجناة، بالاضافة الى السبب الاقتصادي والظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها المواطن، فضلاً عن التفكك وعدم الترابط الاجتماعي والاسري، والبطالة التي تعاني منها معظم العائلات خصوصا رب الاسرة، وغياب الابوين عن المنزل والاطفال مما يخلق فجوة وتباعد بين الاباء والابناء، وغياب الحوار الاسري بين الاباء والاطفال، وكذلك غياب الرعاية والاهتمام والمتابعة الاسرية للاطفال.
وأكد الحضور على اهمية توعية كافة افراد المجتمع بحقوق الانسان والواجبات تجاهها من جميع المؤسسات المعنية بذلك.
وفي نهاية الندوة اوصى المشاركون في الندوة بالعديد من الاقتراحات لإيجاد الحلول المناسبة ووضعها موضع التنفيذ للحد من هذه الظاهرة أو على أقل تقدير معالجة أسبابها والتخفيف من آثارها السلبية.

تابعو الأردن 24 على google news