jo24_banner
jo24_banner

النمري: محترفو الدفاع عن سلطات الملك لا يخدمونه "فيديو"

النمري: محترفو  الدفاع عن سلطات الملك لا يخدمونه فيديو
جو 24 :

شن النائب جميل النمري هجوما قاسيا على الحكومة، وآلية تشكيل الحكومات في الاردن.


وقال النمري في رده اليوم على بيان الثقة الذي قدمه رئيس الوزراء إن الآلية "المأزومة" لإدارة شؤون الحكم واضحة ومشخصة منذ سنوات، وهي المستهدفة بالإصلاح السياسي.


وأضاف "لكن هذه الآلية مازلت تستخدم في مواجهة الحراك الشعبي والضغوط والضغط على مطالبي الاصلاح، مشيرا إلى أنه يجب تغيير الحكومات بدل تغيير النهج ".

وأشار النمري إلى أن برنامج الحكومة إشار صار مسألة بروتوكولية دستورية وليس برنامج اغلبية نيابية حازت على الثقة من صناديق الاقتراع، مضيفاً أن الحكومة تأتي ومعها كتاب التكليف السامي الذي يشكل برنامجها وهو ترتيباً يعكس مرحلة معينة تنحسب على الحكومات المتعاقبة.


وتابع وأضاف " اننا نحذر كل من ينظر لمقولة تجاوز عنق زجاجة الربيع العربي دون اصلاح ديمقراطي حقيقي أو بالتوقف عند بعض الانجازات مثل التعديلات الدستورية ونقابة المعلمين" .


ولفت إلى " ان محترفي الدفاع عن سلطات الملك لا يخدمون الملك ولا المملكة بل يريدون حجزنا وراء العصر.. هؤلاء يستسيغون طريقة الحكم بأوامر من فوق عليهم".


وتساءل النمري "هل ما زال الوزراء يحصلون على دفعات تحت مسمى مكرمة ملكية لا يقل معدلها الشهري عن أربعة الاف دينار غير الراتب المعلن ويستحسن ان ترد الحكومة بوضوح لاني سأحول السؤال الى استجواب".


وانتقد النمري ما اسماه " سياسية المكرمات" بقوله " مفهوم المكرمات كله بات من خارج العصر والمؤسسية الديمقراطية وهو مدخل لابقاء الغموض والشك ومفاهيم الواسطة والمحسوبية وتفاوت الحظوة في كل مجال ابتداء بموضوع المنح والمقاعد الجامعية".



تابعو الأردن 24 على google news