jo24_banner
jo24_banner

كيف سيتأثر راتب التقاعد المبكر للعسكريين بتعديلات الضمان ؟

كيف سيتأثر راتب التقاعد المبكر للعسكريين بتعديلات الضمان ؟
جو 24 :
 

كتب موسى الصبيحي -  كتبت أكثر من مرة حول التعديل الذي يتحدث عن إحالة المؤمّن عليه العسكري على التقاعد المبكر بعد خدمة عشرين سنة (240 اشتراكاً بالضمان) وفي أغلب الأحيان يكون سِنّه دون الخامسة والأربعين ويتم احتساب راتبه التقاعدي المبكر في هذه الحالة مع تخفيض بنسبة ( 18% ) ووفقاً للتعديل المقترَح سيتم إيقاف اشتراكه بالضمان بمجرد إنهاء خدمته، ليتقاضى راتبه المبكر من وزارة المالية إلى أن يُكمل سن 45 حيث تبدأ مؤسسة الضمان بدفع راتبه التقاعدي المبكر .
هذا التعديل حَرَمَ المؤمّن عليه العسكري من مدة شمول أطول بالضمان مما يؤثر على راتبه التقاعدي المبكر، كما لم يُعفِه التعديل من نسبة الخصم المشار إليها.

وللدلالة على تأثُّر الراتب في مثل هذه الحالة، نسوق المثال التالي:

مؤمن عليه عسكري يتقاضى راتباً (أجر) من مؤسسته العسكرية مقدارة (700) دينار وهو مشترك بالضمان على أساس هذا الأجر، وتم إنهاء خدماته وإحالته على التقاعد المبكر بعد خدمة 20 سنة (240 اشتراكاً بالضمان) وعمره (40) عاماً.. كم سيُحسَب له راتب من الضمان وفقاً للتعديل الجديد.. وكم سيُحسَب له راتب لو تم الإبقاء على اشتراكه بالضمان حتى سن (45) أو في حال لم يتم خصم نسبة أل ( 18% ) من راتبه المبكر..؟!

- وفقاً للتعديل ومعادلة احتساب الراتب في الضمان، سيحصل على راتب تقاعد مبكر إجمالي مقداره (374) ديناراً شاملاً زيادة الإعالة كاملة والزيادة العامة أي بنسبة (55%) من أجره المشمول عليه أثناء خدمته.

- في حال الاقتراح الذي قدّمناه بعدم الخصم من راتبه المبكر سيحصل على راتب تقاعد مبكر مقداره (455) ديناراً شاملاً زيادة الإعالة والزيادة العامة، أي بنسبة (65%) من أجره الذي كان مشمولاً عليه أثناء خدمته.

- وفقاً للقانون النافذ، أي في حال الاستمرار بشموله بالضمان ودفع الاشتراكات عنه بالرغم من إنهاء خدماته، ستكون له مدة اشتراك (300) اشتراك وسيحصل على راتب تقاعد مبكر يصل إلى (466) ديناراً شاملاً زيادة الإعالة والزيادة العامة، أي بنسبة (66.5%) من أجره.

ولذلك أدعو على الأقل إلى إعفاء المؤمّن عليه العسكري الذي يتم إحالته على التقاعد المبكر من نسبة الخصم من راتبه التقاعدي، على أن تلتزم وزارة المالية بتعويض هذه النسبة لمؤسسة الضمان الاجتماعي.

 
تابعو الأردن 24 على google news