2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الحلواني: نمتلك 70 مليار طن من الصخر الزيتي

الحلواني: نمتلك 70 مليار طن من الصخر الزيتي
جو 24 : قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني حاتم الحلواني، اليوم الأثنين، إن بلاده تمتلك احتياطي مؤكد من الصخر الزيتي يقدر بنحو 70 مليار طن.

وأضاف الوزير الأردني الذي كان يتحدث في كلية الدفاع الوطني الملكية، أن لدى بلاده مخزونات ضخمة من مصادر الطاقة المختلفة وخاصة الصخر الزيتي واليورانيوم حيث يمثل اليورانيوم في الأردن ما نسبته 2% من مخزون العالم.

وأشار الحلوانى إلى أن الأردن غني بمصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح حيث أشارت الدراسات إلى وجود (3000) ساعة/السنة من أشعة الشمس على مدار(330) يوما في السنة وسرعة رياح تصل إلى (7) متر في الثانية في بعض المناطق.

وتقول دراسات متخصصة، إن الصخر الزيتي في الأردن يحتوي على نسبة تتراوح بين 10 الى 13% من النفط الخام والمنتجات الأخرى مثل الغاز الكبريتى .

ويعول الأردن كثيرا على مشاريع الصخر الزيتي التي تقوم بها شركات عالمية حاليا ، بالاضافة الى الاستكشافات النفطية في عدة مناطق، وكذلك مشاريع الطاقة المتجددة للتغلب على مشكلة الطاقة التي يعاني منها والتي أدت الى تفاقم عجز الموازنة المقدر أن يبلغ العام الحالي 1.83 مليار دولار وارتفاع المديونية العامة الى أكثر من 25 مليار دولار .

وتشكل فاتورة الطاقة العبء الأكبر الذي يعاني منه الاقتصاد الأردني حيث بلغت حوالي 2.3 مليار دولار للنصف الاول من العام الجاري 2013. .

وتسبب انقطاع الغاز المصري الذي يعتمد عليه الأردن لتوليد التيار الكهربائي، في زيادة قيمة الفاتورة النفطية نظرا لاستخدام الديزل والوقود الثقيل في عمليات التوليد.

وفي تصريح سابق لوكالة الأناضول قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني محمد حامد، إن خسائر شركة البترول الوطنية المملوكة بالكامل للحكومة سترتفع الى أكثر من 5 مليارات دولار مع نهاية العام الحالي بسبب الانقطاعات المتواصلة للغاز المصرى.

ويأمل الأردن أن تساهم زيارة رئيس وزرائه عبدالله النسور الى مصر التي قام بها أمس الاول والزيارة التي سيقوم بها الرئيس المصري المؤقت عدلي منصر لعمان يوم غد الثلاثاء في تسريع اجراءات اصلاح انبوب الغاز الذي يزود الاردن بالغاز المصري بعد ان تعرض للتفجير السادس عشر منذ ثورة 25 يناير 2011.


(الأناضول)
تابعو الأردن 24 على google news