jo24_banner
jo24_banner

103 ملايين دينار بدلات إجازة أمومة من الضمان

103 ملايين دينار بدلات إجازة أمومة من الضمان
جو 24 :
كتب موسى الصبيحي - وصل العدد التراكمي للمؤمّن عليهن اللواتي استفدن من بدلات إجازة الأمومة إلى حوالي(68) ألف مؤمّن عليها، استفاد بعضهن لأكثر من حالة ولادة، حيث بلغ عدد حالات صرف بدلات إجازة الأمومة (94437) حالة، وذلك اعتباراً من بدء تطبيق تأمين الأمومة بتاريخ 1-9-2011 وحتى تاريخه.
كما بلغ مجموع ما تم صرفه تراكمياً كبدلات إجازة أمومة حتى تاريخه حوالي (103) ملايين دينار، في حين بلغت الإيرادات التراكمية لتأمين الأمومة من الاشتراكات حوالي (340) مليون دينار. أي أن الفائض التأميني التراكمي المتحقق من اشتراكات تأمين الأمومة بلغ حوالي (237) مليون دينار بما في ذلك ما تم تخصيصه منذ ثلاث سنوات وبما لا يزيد على (25%) من ايراد الاشتراك السنوي لهذا التأمين لتنفيذ برامج حماية اجتماعية مرتبطة بهذا التأمين.
ومن الجدير بالذكر أن تأمين الامومة الذي بدأ تطبيقه بتاريخ 1 أيلول 2011 يُغطّي كافة المشمولات بالضمان باستثناء العاملات في منشآت القطاع العام والمشتركات بصفة اختيارية، حيث تستحق المؤمّن عليها عند الولادة بدل إجازة أمومة يغطّي أجرها المشتركة على أساسه عن (70) يوماً وفقاً لمدة إجازة الأمومة المنصوص عليها في قانون العمل، ووفقاً لشروط حددها قانون الضمان.

 
تابعو الأردن 24 على google news