jo24_banner
jo24_banner

مركز الدراسات الاستراتيجية اذ ينعى حكومة بشر الخصاونة!

مركز الدراسات الاستراتيجية اذ ينعى حكومة بشر الخصاونة!
جو 24 :


أكدت نتائج استطلاع مركز الدراسات الاستراتيجة حول حكومة الدكتور بشر الخصاونة بعد عامين ونصف على تشكيلها، عدم ثقة غالبية الأردنيين بحكومة الخصاونة، إذ حصلت الحكومة على ثقة (37%) فقط من العينة الوطنية التي شملها الاستطلاع، مقابل نحو (63%) لا يثقون بالحكومة.

وبحسب نتائج الاستطلاع، فإن الإناث والذكور ممن يقلّ تعليمهم عن الثانوية العامة هم الأكثر ثقة بحكومة الخصاونة، فيما الذكور الأكثر تعليما ومتوسطو العمر (35- 54) عاما هم الأكثر اعتقادا أن الأمور تسير في الاتجاه السلبي.

وأشارت نتائج الاستطلاع الذي يمكن تصنيفه على أنه "نعي لحكومة الخصاونة" إلى أن (35%) فقط من العينة الوطنية يعتقدون بأن الحكومة كانت قادرة على تحمّل مسؤوليات المرحلة الماضية.

وبحسب نتائج الاستطلاع، فإن (74%) من الأردنيين يرون الأمور تسير في الاتجاه السلبي.

ويرى نحو (85%) من الأردنيين أن السياسات والاجراءات الاقتصادية الحكومية فشلت في التخفيف من الأعباء الاقتصادية أو الحدّ من ارتفاع الأسعار أو تقليل نسب الفقر والبطالة.

ورأى نحو (58%) من الأردنيين الذين سمعوا عن خطة تطوير القطاع العام ورؤية التحديث الاقتصادي أن الحكومة "لن تنجح" في تنفيذ وتطبيق الخطة والرؤية.

وأفاد (90%) من الأردنيين بأنهم لا يعرفون عن خطة تحديث القطاع العام أو رؤية التحديث الاقتصادي، فيما لم يسمع نحو (94%) عن الخطة والرؤية، فيما يعتبر فشلا حكوميا في التواصل مع الرأي العام الأردني.

ورأت الغالبية العظمى من الأردنيين (83%) أن الأوضاع الاقتصادية تسير في الاتجاه السلبي، فيما رأى (1%) منهم أن أوضاعهم الاقتصادية اليوم أسوأ مما كانت عليه قبل (12) شهرا.

ولفت الاستطلاع إلى أن الأردنيين الذكور والأكبر سنّا والأعلى تعليما هم الأكثر متابعة لما تقوم به الحكومة، وهم الأقلّ تفاؤلا بالحكومة الحالية بعد عامين ونصف على تشكيلها.

ويعتبر غالبية الأردنيين (75%) أن المجتمع الأردني غير سعيد، في حين يصنّف (62%) منهم أنفسهم على أنهم سعداء، ويعتقد (49%) من أفراد العيّنة أن وجود الأسرة والحفاظ على الدين والتمتع بالصحة هو ما يجعلهم سعداء، بينما يرى 36% ان تحسن أوضاعهم الاقتصادية وتوفير فرص العمل المناسبة يجعلهم اكثر سعادة.


 
تابعو الأردن 24 على google news