2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

2,8 مليون طن استهلاك السوق المحلي من الاسمنت

2,8 مليون طن استهلاك السوق المحلي من الاسمنت
جو 24 :

قال رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا ان معدلات الطلب اليومية على مادة الاسمنت خلال الشهور التسع الماضية قد تحسنت ، مشيرا ان السوق المحلي استهلك خلال تلك الفترة ما مقداره حوالي 2,8 مليون طن من الاسمنت وان شهر ايلول سجل ذروة الطلب حيث وصل معدل السحب اليومي فيه ما لا يقل عن 12 الف طن يوميا وهو ما انعكس ايجابيا على واقع القطاع والسوق محليا.


وارجع البنا في حديثه لـ «الدستور» ارتفاع معدلات الطلب الى قيام المقاولين والمستثمرين بفتح مشاريع اسكانية جديدة ولزيادة حجم عقود المقاولات مقارنة بما كانت عليه في العام الماضي، بالاضافة الى وجود عطاءات متعددة لمشاريع حكومية تنفذ على حساب المنحة الخليجية، لافتا ان ذلك اثر ايجابا على معدلات السحب اليومية لمختلف انواع عناصر البناء بما فيها مادة الاسمنت.


وقال ان الطلب على الاسمنت خلال الشهور الماضية كان قريبا من مستوياتها في العام 2011 ، مشيرا ان العمل بخطة التحفيز الحكومية لقطاع الاسكان خلال تلك الفترة ساهمت في قيام المستثمرين بفتح مشاريع اسكانية متعددة انعكست في زيادة الطلب على الاسمنت وعناصر البناء الاخرى.


واشار الى الارتفاعات التي طرات على اسعار مادة الاسمنت محليا خلال منتصف شهر ايلول حيث ارتفع سعر الاسمنت بواقع 7 دنانير للطن الواحد «من ارض المصنع» ليصبح سعره 85 دينارا للطن بدلا من 78 دينارا للطن، وليباع الى كافة المشاريع حول المملكة بواقع 93 - 95 دينارا للطن، مشيرا ان هذا الارتفاع لم يقلل من نشاط السوق ومعدلات السحب اليومية على مادة الاسمنت.


وتوقع البنا بان يبقى سحب التجار من مادة الاسمنت خلال الربع المتبقي من العام حول هذا المستوى، مشيرا ان قيام المصانع بتقليل العروض والبونص المقدمة للتجار من شانه ان يسهم في توحيد الاسعار ويحافظ على مستويات السحب اليومية وذلك خلافا لما كانت عليه في السابق، لافتا الى ان تقليل العروض المقدمة حاليا من شانه ايضا ان يقلل خسائر المصانع ومن الصراع بين الشركات والتجار.


يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 6 مصانع وهي : مصنعان لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7,5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4,5 مليون طن سنويا.الدستور

تابعو الأردن 24 على google news