2024-05-06 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

متى تُعتبر الإصابة الناشئة عن حادث الطريق إصابة عمل..؟

متى تُعتبر الإصابة الناشئة عن حادث الطريق إصابة عمل..؟
جو 24 :


كتب موسى الصبيحي - 

إذا وقع للمؤمّن عليه حادث خلال فترة ذهابه من بيته إلى مكان عمله أو أثناء عودته من العمل إلى البيت وضمن المسار المعتاد والمدة الزمنية المعقولة، وأدّى هذا الحادث إلى إصابته بأضرار جسدية فتعتبر إصابته إصابة عمل ضمن المفهوم المحدد لإصابة العمل في قانون الضمان الاجتماعي.

ويتخذ حادث الطريق عدة صور وأشكال، فقد يكون حادثاً مرورياً أثناء قيادة أو ركوب المركبة، وقد يكون تعثّراً أثناء المسير ماشياً أو دهساً أو سقوطاً في حفرة..الخ.

ويمتد حادث الطريق ضمن مسار المؤمّن عليه من لحظة خروجه من عتبة بيته إلى لحظة دخوله موقع عمله، كما يمتد الى المسافة التي يقطعها من مكان العمل إلى أي جهة يُكلّف بالذهاب إليها في مهمة عمل رسمية والعودة منها إلى مكان العمل أو البيت.

ومن الأمثلة الواقعية على إصابات حوادث الطرق التي تعتبر إصابات عمل في مفهوم قانون الضمان حادث السير الذي وقع قبل أسبوع على طريق الحرارة - السعيدية في البادية الشمالية بمحافظة المفرق، وذهبت ضحيته المؤمّن عليها المرحومة آمال الخالدي، المعلمة في مدرسة العاقب الثانوية للبنات، حيث تعتبر وفاتها وفاة إصابية، ممّا يُرتِّب لها الحق براتب تقاعد الوفاة الناشئة عن إصابة العمل.


 
تابعو الأردن 24 على google news