jo24_banner
jo24_banner

"حرية الصحفيين "يختتم ورشة التخصص في قضايا الصحافة للمحامين

حرية الصحفيين يختتم ورشة التخصص في قضايا الصحافة للمحامين
جو 24 :

إختتم مركز حماية وحرية الصحفيين ورشة التخصص في قضايا الصحافة و التي شارك بها 19 محاميا و محامية ، وعقدت في فندق البحر الميت العلاجي.

وقال الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين الزميل نضال منصور في الورشة التي أشرفت على تنفيذها وحدة المساعدة القانونية للإعلاميين "ميلاد" :"أن الثقافة القانونية للإعلاميين مسألة مهمة لحمايتهم ودعم حرية الصحافة مشيرا إلى أن تخصص المحاميين في قضايا المطبوعات و النشر يعزز قدرتهم على الدفاع عن الصحفيين وحرية الإعلام.

وأعاد منصور التأكيد على أن "وحدة المساعدة القانونية للإعلاميين "ميلاد" لعبت خلال ما يزيد عن 12 عاماً على ولادتها دوراً أساسياً في تقديم العون والمساعدة القانونية للصحفيين".

وبين أن جهود "ميلاد" لم تتوقف عند حدود تمثيل الصحفيين والترافع عنهم أمام المحاكم، بل امتد ليشمل تقديم الاستشارات القانونية قبل وبعد النشر.

ونوه أن "ميلاد" أغنت المكتبة القانونية بدراساتها ومطالعاتها القانونية وخاصة في تحليل اتجاهات القضاء في التعامل مع قضايا الصحافة.

وأشار منصور إلى أن إدارة المركز تبذل جهداً لتطوير عمل "ميلاد" وتعزيز الإطار المؤسسي لعملها، بعد أن تزايدت القضايا المقامة على الإعلاميين، مضيفاً أن "ميلاد" ستضم محامين جدد، وستفتح الأبواب لطلاب القانون بالجامعات الأردنية للانتظام بتدريب متخصص معها.

وأوضح منصور أن تقديم المساعدة القانونية للإعلاميين لم يعد محصوراً بالأردن، بل عمل المركز على تعميم هذا النموذج، حيث تقدم "ميلاد" خدماتها في كل من مصر والمغرب.




ويتضمن برنامج الورشة في يومها الأول جلسات تدريبية حول كيفية استخدام الدستور والمعايير الدولية لحرية الرأي والتعبير في الدفاع بقضايا الإعلام والحصول على


المعلومات حاجة أم حق للإعلاميين من وجهة نظر قانونية، والإشكاليات القانونية للإعلام الإلكتروني بموجب قانون المطبوعات والنشر، وسيخوضون تدريباً عملياً في المقارنة بين المعايير الدولية لحرية التعبير وحق الحصول على المعلومات وبين التشريعات الوطنية.

وسيتعرف المحامون المشاركون في اليوم الثاني من الورشة نظرياً وعملياً على كيفية وقوع جريمة الذم والقدح بواسطة المطبوعات والنشر، والحدود الفاصلة بين الحق في تغطية أخبار الجرائم وجريمة التأثير على سير العدالة وانتهاك حرمة المحاكم، إضافة إلى جرائم مخالفة المادتين 5 و7 من قانون المطبوعات والنشر.

وسيعرض المشرفون على التدريب في اليوم الأخير كيفية تفسير القاضي للمادة الصحفية عند إصدار الأحكام، فيما سيعرض المشاركون مرافعات تشبيهية تطبيقاً للتدريبات التي تلقوها فترة التدريب.

ومما يذكر بأن المستشار القانوني لوحدة "ميلاد" المحامي محمد قطيشات و المحامي خالد خليفات أشرفا على التدريب في ورشة العمل.

ومن جانب آخر يستعد المركز وبالتعاون مع المجموعة المتحدة في مصر، لتنظيم الورشة التدريبية الثالثة للمحامين في الاسكندرية نهاية الشهر الجاري، في حين يجري العمل لعقد ورشة إقليمية للمحامين من تونس وليبيا منتصف الشهر القادم بشراكة مع المنظمة التونسية لحماية الصحفيين.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير