2024-05-06 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مهندسون يشكون عدم استفادتهم من برنامج التشغيل في المانيا.. والنقابة ترد

مهندسون يشكون عدم استفادتهم من برنامج التشغيل في المانيا.. والنقابة ترد
جو 24 :


خاص - شكا مهندسون عدم استفادتهم من برنامج التشغيل في ألمانيا والذي كانت وزارة العمل ونقابة المهندسين الأردنيين أعلنت عنه قبل نحو ثلاث سنوات.

وقال المهندسون لـ الاردن24 إنهم تكبدوا عناء وكلف تعلّم اللغة الألمانية كما اشترطه برنامج التشغيل الذي أُعلن عنه قبل ثلاثة سنوات، لكن دون فائدة، إذ لم يجرِ تعيينهم بالرغم من استدعائهم مرارا إلى النقابة من أجل حضور المقابلات، متسائلين عن الجهة التي يُفترض أن تراقب نشاط النقابة وإعلاناتها.

وحول ذلك، قال نائب نقيب المهندسين الأردنيين، المهندس فوزي مسعد، إن النقابة ستقوم بترشيح مجموعة كبيرة من المهندسين الذين اجتازوا المستوى (B2) من اللغة الألمانية للعمل في ألمانيا خلال الفترة المقبلة.

وأضاف مسعد لـ الاردن24 أن مجلس النقابة قام بزيارة عدد من المصانع والشركات التي ترغب بتشغيل المهندسين الأردنيين في ألمانيا، حيث سيتمّ تشغيل دفعة جديدة من المهندسين خلال المرحلة المقبلة في ألمانيا، مبيّنا أن ألمانيا قامت باتخاذ اجراءات لتسهيل اجراءات دخول المهندسين الأردنيين وتشغيلهم.

وأشار مسعد إلى أن ألمانيا تجري اختبارات لغة بأربعة مستويات (A1، A2، B1، B2)، ويتمّ ترشيح المهندس الذي يجتاز مستوى (B2) للعمل، لافتا إلى أن المهندسين الذين اجتازوا هذا المستوى هم "قلة".

وأكد مسعد أن عدد المهندسين الذين تم تدريبهم بلغ نحو (2000) مهندس، فيما تشير قواعد بيانات البرنامج إلى أن عدد المهندسين الذين تمّ تشغيلهم بلغ (60-70) مهندسا، لافتا إلى أن "هناك عدد من المهندسين المتدربين يسافرون إلى ألمانيا للدراسة أو العمل دون علم النقابة".

وكان أمين عام وزارة العمل، فاروق الحديدي، أكد أن الوزارة تتابع مع السفارة الألمانية والنقابات المهنية ملفّ تشغيل الأردنيين من خريجي كليات الهندسة والطب في ألمانيا، مشيرا إلى أن الوزارة قامت بالتنسيق مع النقابات لادخال الخريجين في دورات لغة ألمانية كونها من متطلبات التشغيل.

وقال الحديدي إن الخريجين يجب أن يجتازوا امتحانات في اللغة الألمانية وعلى ثلاث مستويات، ويتم تصنيفهم حسب العلامات التي يحصلون عليها باللغة الألمانية.

وبيّن الحديدي أن هناك شروطا ومتطلبات يجب أن يجتازها الخريج للحصول على فرصة العمل، مشيرا إلى أن النقابات هي المسؤولة عن البرنامج بالتنسيق مع السفارة الألمانية والجهات المعتمدة للتشغيل.


 
تابعو الأردن 24 على google news