jo24_banner
jo24_banner

الطهراوي يرد على الخصاونة: الاردن يملك ثروات هائلة من المعادن الطبيعية والغاز

الطهراوي يرد على الخصاونة: الاردن يملك ثروات هائلة من المعادن الطبيعية والغاز
جو 24 :
 

خاص - انتقد الخبير في مجال الطاقة المهندس مبارك الطهراوي تصريحات رئيس الوزراء بشر الخصاونة حول خلو الاردن من الموارد الطبيعية , مؤكدا ان الاردن يمتلك ثروات هائلة من المعادن الطبيعية ومنها الفوسفات في الريشة والنحاس والذهب واليورانيوم والصخر الزيتي ورمل السليكا اضافة الى الغاز الطبيعي .

واضاف الطهراوي ل الاردن 24 من المعيب ان يتحدث الرئيس بهذا الملف دون العودة لوزارة الطاقة التي لديها المعلومات الوافية عن هذا الموضوع , لافتا الى انه تقدم بدراسة متكاملة الى الديوان الملكي حول الموارد الطبيعية وما تمثله من ثروة حقيقية للمملكة .

وبين الطهراوي ان الاردن يمتلك ثروة من الفوسفات النقي في منطقة الريشة على مساحة ثلاثة الاف كلم مربع و تمتد حتى الحدود السعودية، و يمكن بناء مدينة متكاملة للصناعات الكيماوية فيها ويستفاد من غاز الريشة في تلك الصناعة وتقدر مواردها السنوية 500 مليون دينار سنويا لخزينة الدولة اذا احسن استثمارها .

وتساءل الطهراوي كيف لحكومة تتحدث عن جذب الاستثمارات ان يتحدث رئيسها بهذه الطريقة وينفي وجود اي موارد طبيعية لديها ؟ هل يعلم الرئيس ان الحكومة تصدر رمل السلكا بواسطة القلابات الى الكيان الصهيوني الذي اصبح يصنع الالواح الزجاجية منها وكذلك خلايا القطع الالكترونية وهل يعلم الرئيس ان الكيان الصهيوني يستثمر بالنحاس بالجهة المقابلة من الحدود ؟ .

وبين الطهراوي ان الاردن يمتلك خامات اليورانيوم والفوسفات والبوتاس والنحاس والذهب والرمل الزجاجي وهناك مشروع لتطوير حقول البترول في الريشة لزيادة الانتاج .

وختم الطهراوي حديثه قائلا : تم وأد الثروات الطبيعية في الاردن منذ حل سلطة المصادر الطبيعية واعتقد انه كان مقدمة لعدم استثمارها من قبل الدولة .
تابعو الأردن 24 على google news