2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

قرارات هامة لمجلس الوزراء

قرارات هامة لمجلس الوزراء
جو 24 : قرر مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها صباح اليوم الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور عدم الموافقة على مشروع القانون المعدل لقانون ايجار الاموال غير المنقولة وبيعها لغير الاردنيين والاشخاص المعنويين.

وجاء هذا القرار بهدف حصر صلاحيات اصدار قرار حق التملك لاي شخص معنوي وغير الاردني للاموال غير المنقولة بمجلس الوزراء وعدم منح هذه الصلاحية لمدير دائرة الاراضي والمساحة.

واستمع مجلس الوزراء الى ايجاز من وزير المالية الدكتور اميه طوقان ووزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف حول مشاركتهما في اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي عقدت في واشنطن من 9 الى 13تشرين الاول الحالي.

واكد وزير المالية انه تم التوصل الى اتفاق على انهاء المراجعة الثانية لصندوق النقد الدولي بالنسبة لاداء الاقتصاد الاردني كما في 30 /6/ 2013 موضحا انه سيتم تخصيص مبلغ 258 مليون دينار للاردن خلال الاسابيع القادمة.

واشار الى انه تم خلال الزيارة الاجتماع مع رئيس الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وهي الجهة المخولة من الادارة الامريكية بالتوقيع على الاصدار الاردني لليورو بوند المكفول من الحكومة الامريكية مؤكدا انه تم الاتفاق على كافة التفاصيل الا ان تعليق اعمال الحكومة الامريكية في حينه ادى الى تاجيل موعد الاصدار الى تاريخ 28 / 10 / 2013 لافتا الى ان مراسم الاعلان عن اصدار اليورو بوند سيصاحبها جهود على المستويين المحلي والدولي تعكس صورة ايجابية عن اداء الاقتصاد الاردني ومصداقيته في الاسواق الدولية.

وبين وزير المالية انه تم الاجتماع مع الامين العام لوزارة الخزانة الامريكية للشؤون الدولية لبحث موضوع اصدار اخر من اليورو بوند خلال العام القادم بمبلغ 750 مليون دولار.

واشار الى انه تم الاجتماع مع المديريات المختلفة لصندوق النقد الدولي حيث جرى بحث الامور المتعلقة بالاداء الاقتصادي الاردني ووضع المالية العامة وذلك ضمن خطة برنامج الاصلاح الاقتصادي الاردني 2013 – 2018 وبالتعاون مع الصندوق.

ولفت الى ان هذه القرارات تاتي كدلالة على مصداقية الاصلاحات الاقتصادية الاردنية التي بدات اثارها الايجابية بالظهور من خلال ارتفاع معدلات النمو وتعزيز ثقة المؤسسات المقرضة بالاقتصاد الاردني.

من جهته اشار وزير التخطيط والتعاون الدولي الى ان الاردن حصل على مبلغ 60 مليون دولار منحة من البنك الدولي للبلديات بحيث سيتم تنفيذ مشاريع في 9 بلديات في محافظات الشمال لمواجهة اعباء عملية اللجوء السوري حيث ياتي هذا الامر ثمرة للجهد الاردني بادراج المجتمعات المضيفة للاجئين لتاخذ حصتها من المساعدات الدولية المقدمة للاجئين.

وقال انه تم البحث في تجديد مذكرة التفاهم مع امريكا بهدف زيادة قيمة المساعدات السنوية لتبلغ مليار دولار سنويا ضمن مذكرة التفاهم التي تغطي الفترة 2015 – 2019.

واشار وزير التخطيط والتعاون الدولي الى انه تم التباحث في الحصول على قرض تنمية السياسات من البنك الدولي بقيمة 250 مليون وقرض ياباني ميسر بقيمة 120 مليون دولار حيث من المنتظر التوقيع عليها قبل نهاية العام الحالي.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء تعيين مها الخطيب رئيسا لمجلس مفوضي هيئة المناطق التنموية والحرة.

واقر مجلس الوزراء بطاقات الوصف الوظيفي ل 46 وظيفة من الوظائف القيادية ( المجموعة الثانية ) بعد ان تمت مراجعتها من قبل الوزارات المعنية وبالتشاور مع وزارة تطوير القطاع العام.

(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news