jo24_banner
jo24_banner

بانوراما الحراك الشعبي: ارتفاع سقف الهتافات من اربد حتى العقبة

بانوراما الحراك الشعبي: ارتفاع سقف الهتافات من اربد حتى العقبة
جو 24 :

معاذ ابو الهيجاء - انطلق الحراك الشبابي الشعبي الاردني امس الجمعة في مختلف مناطق المملكة، فتحركت عمان وسط البلد وحي الطفايلة  وكذلك اربد،جرش،عجلون،الكرك معان والشوبك،وذيبان، وحتى العقبة.

الحراك الشبابي والشعبي يزداد قوة يوما بعد يوم، وشعاراته تزداد سخونة وارتفاعا، والعديد من المناطق التي كانت تخرج بالعشرات أصبحت تخرج بالمئات ، ساعد على ذلك سياسة رفع الاسعار، وعدم وجود تقدم بعملية محاربة الفساد، ورؤية مجلس النواب المتهافتة في ادائه السياسي، وأخيرا اعطاؤه الثقه لحكومة فايز الطراونة التي كان الحراك قد شن هجوما واسعا عليها وخرج منددا بها اكثر من مرة في اكثر من جمعة.

اربد: الحكومات طفيليات تعيش على جيوب المواطنين

أما في عروس الشمال اربد  فقد انطلقت مسيرة ضمت المئات من المواطنين،يوم الجمعة الماضي ووعدت بالتصعيد السلمي في عملها، وكررت الوعود في مقدمتها حث المواطنين على عدم دفع فواتير الكهرباء والرسوم الأخرى للدولة.

من جهة ثانية رفع حراكها سقف شعاراته حتى طالت كبار أركان الدولة إذ وصف الديوان الملكي بأنه" أصل الفساد"، مناديا بالعدل والحرية والحصول على لقمة الخبز، كذلك طالب برفع القبضة الامنية وضرورة محاربة الفساد.

ووصف الحراك الحكومات المتعاقبة بأنها طفيليات تعيش على جيوب المواطنين مطالبا باسترداد الاموال المنهوبة من الفاسدين لا أن يكون تحصيلها من جيوب المواطنين.

إذن حراك الشمال رفع سقف مطالبه وتحرك بقوة في وسط البلد وبدأ ينتقل من الحديث والهتاف إلى الفعل وهو حث المواطنين على عدم دفع الفواتير المستحقة عليهم ابتداء من الشهر المقبل.

عجلون وجرش: لا تراجع ولا استسلام حتى يصلح النظام

اما حراك جرش فارتفع ايضا سقف شعاراته وهتافاته فهتف ضد النظام، وبقي مصراعلى أبرز مطالبه التي ينادي بها كل جمعة وهي الغاء المادة 34 ، 35، 36 من الدستور والتي تمس صلاحيات الملك مشددا على أن يكون الشعب هو مصدر السلطات ومنع الاقتراب من هذا المبدأ.

وكما هي العادة في اغلب مسيرات الحراك فقد حدث تصادم بين شباب الحراك وبعض شباب ممن يسمون " بالموالين"  الذين دخلوا على الحراك وحاولوا تعطيله وتمييعه إلا أن قوات الامن استطاعت أن تفرق الطرفين.

فيما  انطلق جبل عجلون الاصلاحي وحليفه تجمع كفرنجه الاصلاحي في لواء كفرنجه في مسيرة صامته حملت يافطات رأى القائمون على الحراك أنها تكفي لايصال رسالتهم إلى النظام والحكومة، وهي أننا ماضون في الاصلاح، لن يكون هناك براءة لأي فاسد، كذلك ركز خطابه على الاصلاحات الدستورية وهي قاسم مشترك بينه وبين جرش وهي المطالبه بالغاء المواد الدستورية 34، 35، 36 من الدستور وجعل الشعب مصدر السلطات.

السلط: يا طراونه صح النوم امبارح مو مثل اليوم

أما حراك السلط فكان قويا هذه المرة وجماهيريا فقد شهد زيادة في الأعداد بطريقة غير مسبوقة.

الحراك طالب بإجراء اصلاحات دستورية حقيقية وبقانون انتخاب قائم على التمثيل النسبي و انشاء هيئة أو مفوضية عليا للانتخابات مستقلة تماما للأشراف على العملية الانتخابية .

وأكدوا على مطلبهم المستمر في استرداد كافة مؤسسات الوطن وثرواتة التي نهبت وبيعت بأبخس الأثمان ومحاكمة الفاسدين ورفض سياسة التسويات معهم وسياسة القبضة الأمنية واعتقال أحرار وشرفاء الوطن المطالبين بالإصلاح .

كما طالبوا بتشكيل حكومة انقاذ وطني مكونة من رموز وطنية مشهود لهم بالكفاءة ونظافة اليد .

عمان: الحراك ما بيلين .. لو مات منا الملايين

استطاعت الحركة الاسلامية أن تحشد قوى كبيرة في وسط البلد، وهي القادرة على ذلك لاتساع قاعدتهاالشعبية، وكثرة عناصرها، وتحالفت هذه المرة مع الحراك الشبابي الشعبي في عمان.

وشهدت المسيرة شعارات ركزت على محبة الاردن، وضرورة محاربة الفساد ، وضرورة الاصلاح، محذرين من اقدام الحكومة على رفع الاسعار.

وفي ساحة النخيل عقد كبار قادة حركة الاخوان في ساحة النخيل مهرجانا خطابيا, تميز بالجرأة السياسية موجهين نقدا واسعا لحكومة فايز الطراونة ولمجلس النواب، حيث القى المهندس وائل السقا كلمة الاخوان المسلمين.

وطالب السقا بقانون انتخاب يعتمد القائمة النسبية وحكومة برلمانية , محذرا من المساس بجيب المواطن.

واكد " أنه لم يعد ينطلي على احد ما تم تزويره بالتاريخ وهاهو الربيع العربي يعيد للشعوب ارادتها".

القيادي الاسلامي علي ابو السكر وصف المسيرة لـjo24  بأنها جاءت بمناسبة استقلال الشعب الاردني الذي اختار وسيلة احتفاله بهذا الاستقلال من خلال مطالبته بالاصلاح والمتمثل بتعديلات دستورية وقانونية يستطيع من خلالها الشعب ان يمارس ارادته السياسية.

واضاف نحن لا نعول كثيرا على الحكومة ولا على البرلمان لانه ليس هنالك اية ارادة جادة في الاصلاح فالبرلمان يطوي ملفات الفساد.

وبين ابو السكر ان حكومة فايز الطراونة حكومة مضادة للشارع الاردني وما طرحه وصرح به في اكثر من مرة عن نيته رفع الاسعار يثبت انه مضاد للاصلاح.

حي الطفايلة: نحمي الاستقلال بالاصلاح و محاربة الفساد

أما حي الطفايلة وسط العاصمة عمان فلقد انطلق في مسيرة مسائية تخللتها أهازيج لخصت الحالة الاقتصادية الاردنية.

الحراك تساءل عن"جدوى المساعدات و القروض والمنح التي تأتي للأردن من الدول المانحة في ظل الفساد السياسي و الاداري و الاقتصادي الذي تعيشه البلاد".

أما أهازيجه فقد هاجمت النظام في عدم سيره في محاربة الفاسدين، ومن جهة ثانية تميزت بارتفاع سقف الخطاب السياسي إلى درجة كبيرة معتبرة أن الاردن موجود قبل الدولة الاردنية الحديثة.

الكرك: مش ساكتين يا رغدان .. الا تحاسب الحيتان

حراك الكرك مستمر في اعتصاماته وحشده الكبير المعروف عنه كل جمعة، المشاركون في الاعتصام عبروا عن رفضهم لحكومة فايز الطراونه وقراراتها بخصوص رفع الاسعار على مختلف السلع والخدمات بما يؤثر على مستوى معيشة المواطنين مؤكدين ان حكومة الطراونه تقدم الصورة الحقيقية للنهج الحكومي والرسمي الرافض للاصلاح .

واعتبر المشاركون بأن "ما يجري الآن خلافا  رغبة الأردنيين وهو عودة للتعامل مع الوطن بنفس العقلية العرفية القديمة ما يحتم علينا جميعا النهوض بوجه حالة الارتداد وإنقاذ الوطن من براثن الفاسدين ومحتكري السلطة، وأن الأردنيين ما خرجوا للشوارع وبشكل دائم على مدى عام ونصف ليعود الوطن إلى المربع الأول . حيث يستعيد رجال الحكم المحافظون سطوتهم ومراكز نفوذهم ومباشرة سياسات كانت وما زالت مرفوضة حتى اليوم في إدارة الدولة.

الشوبك:في وطني تحول الاستقلال إلى استغلال

حراك الشوبك لم يكن أقل سخونة عن غيره من الحراكات وهو المعروف بأنه حراك سياسي يطرح المسائل السياسية والاقتصادية بكل جراءة، وقوة فقال المحتجون ان الوطن في محنة لا يعلم بها إلا الله والمتضررون من الفساد والمفسدين ، وانه لا بد من هبة شعبية على الفساد والمفسدين لتحرير الوطن واسترداد مقدراته وكرامة أبنائه التي عبث بها العابثون من المرتزقة ،فالاستقلال الحقيقي هو بالتخلص من ابناء جلدتنا الخونة الذين هم أشد وطأة على الوطن من المستعمر الغاشم.

وهدد المتحدثون من خطر الاقتراب من لقمة عيش المواطن ومعاشه البسيط الذي لا يكاد يسد رمق أسرهم،وانه لا يمكن أن تحل مشاكل الدولة المالية على حساب أبنائها ذوي الدخل المحدود في الوقت الذي يصول فيه الخونة من اصحاب المناصب والذوات وينهبون مقدرات الوطن وخيراته وقوت الفقير.

ذيبان: تحذير من رفع الاسعار

فيما انطلق حراك ذيبان مركزا على خطورة رفع الاسعار، مهاجما مجلس النواب ومطالبا بحله فورا بعد منح الثقة للحكومة الرابعة في عهده .

ورفع المشاركون يافطات ضد ما اسموه "سحيجة الاعلام الاردني" معتبرين انهم من يمهد الطريق للنظام في الاقدام على اي خطوة جديدة.

 

 

 

العقبة: "عهد الخوف ولى وراح ... لازم الـفـاسـد يـنـزاح"

حراك العقبة الضعيف نوعا ما والذي لا يحظى بتغطية اعلامية استطاع أن يلفت النظر هذه المرة، فقد نفذ وقفة احتجاجية ساخنة جدا وجه فيها الحراك رسالة إلى دائرة المخابرات العامة بأن ابن الاردن لم يمت بعد.

الناشط في حراك العقبة الشعبي خالد مرسي أكد على حق الشعب الأردني في حياة كريمة ، خالية من الفساد و المحسوبية ، و قد أبدى السخرية مما وصفها بمسرحيات تبرع الحكومة ، وكيف أن الحكومات تأخذ من المواطنين بالملايين ،ثم تعطي ببعض الآلاف ، داعيا جميع فئات الشعب لرفض السياسات الحكومية التي ستؤدي بالأردن لمزيد من المديونية ، و ستزيد من مستوى الفقر و البطالة على عكس ما تدعي الحكومة والمسؤولون.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير