2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

''الأمانة'' تزيل إشارات شارع مكة

الأمانة تزيل إشارات شارع مكة
جو 24 : كشف مدير عمليات المرور في أمانة عمان خالد حدادين أن أمين عمان عقل بلتاجي، كلفه باتخاذ قرار عاجل لحل مشكلة الإشارات المرورية الواقعة ما بين مجمع جبر ودوار المدينة الطبية، وبخاصة الإشارات الثلاث الواقعة قرب مكة مول.


وقال حدادين: "طلب الأمين بإجراء تعديل عاجل على وضع هذا الشارع، وإزالة الإشارات الضوئية التي كلفت ميزانية الأمانة عشرات آلاف الدنانير".


ولفت حدادين إلى أن الأمين قال له: "إذا اجتهد من قبلي واصاب فله أجران، وإن أخطأ فله أجر"؛ في إشارة إلى التسرع بإقامة الإشارات الثلاث التي شكاها المواطنون كثيراً.
حيث تتسبب الإشارات الضوئية الجديدة في شارع مكة، وتحديدا الإشارة التي نفذتها أمانة عمان، قبيل عيد الفطر، قبالة مجمع جبر، بأزمة مرور خانقة على مدار الساعة -وفق مواطنين- قالوا إن "الأمانة" لم تقم بدراسة "الإشارة" وتبعات تركيبها في هذا الموقع، وما تسببه من معيقات أثرت في حياتهم، مطالبين بإعادة النظر بها.


وكان أعضاء سابقون في لجنة "الأمانة"، وجهوا انتقادات حادة لمسؤولي "الأمانة" على خلفية تركيب هذه الإشارات، مؤكدين أنها لم تقدم حلولاً مرورية، بل فاقمت أزمة السير، وعمقت من معاناة الموطنين.
وردت "الأمانة" في حينه بالقول إنها أخضعت موضوع تركيب الإشارة لدراسات فنية شاملة؛ لتجنب الاختناقات المرورية الحالية والمتوقعة مستقبلا، في حال استكمال توسيعات مجمع "مكة مول"، وزيادة استعمالات الأراضي على شارع الأعيان.


يذكر أن الكوادر الهندسية والفنية لدى قطاع الأشغال في أمانة عمان الكبرى، باشرت منتصف العام الجاري تركيب إشارات ضوئية في شارع مكة المكرمة ضمن خطة عمل تم الأعلان عنها سابقا، بحسب نائب مدير المدينة للأشغال العامة المهندس ياسر العطيات.
مؤكداً أن أعمال تركيب الإشارات الضوئية الجديدة في شارع مكة المكرمة هي جزء من برنامج عمل وفق دراسات فنية شاملة لعدة مناطق حيوية في العاصمة؛ تجنباً للاختناقات المرورية الحالية والمتوقعة مستقبلاً.


وأضاف العطيات أن الإشارة الضوئية الواقعة على تقاطع شارع مكة المكرمة مع شارع أم السماق المؤدي إلى منطقة تلاع العلي وصويلح؛ بهدف تحسين مستوى الخدمة، وتخفيف من حجم دوران المركبات على تقاطع مجمع جبر (شارع عبدالله غوشة مع شارع مكة المكرمة) والتقليل من تداخل السير القادم من تقاطع الحرمين مع السير القادم من شارع عبدالله غوشة باتجاه شارع أم السماق وتأمين سلامة حركة المشاة.
وبين أن الإشارة الضوئية الأخرى التي تقع على تقاطع شارع مكة المكرمة مع شارع أحمد الخلايلة، المؤدي الى منطقة تلاع العلي وخلدا وأم السماق لخدمة مداخل ومخارج المركبات من والى شارع مكة المكرمة؛ بهدف التخفيف من حجم تداخل السير الذي يخرج من شارع الأعيان، واستخدام فتحة الدوران القائمة على تقاطع شارع الملك عبدالله الثاني مع شارع مكة المكرمة، وضمان انسيابية على هذا الطريق الحيوي، وبخاصة خلال ساعات الذروة.


مشيراً إلى أن الأشارات الضوئية سيتم ربطها بنظام (Green Wave) الذي يضمن الاستمرار في السير على هذا النظام دون توقف، ويؤدي هذا إلى تقيد السائقين بالسرعة المسموحة، وضمان انسيابية حركة السير.



وأضاف أنه من المتوقع أن تنهي الكوادر أعمال التركيب في غضون الأسبوعين المقبلين من تاريخ بدء العمل. وتهيب أمانة عمان بالأخوة المواطنين والسائقين ضرورة تخفيض السرعات، وتوخي الحيطة والحذر في أثناء استخدامهم الطريق لحين الانتهاء من العمل.السبيل
تابعو الأردن 24 على google news