2024-05-07 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

استطلاع حكومة النسور.. توافق الآراء واختلاف الهموم

استطلاع حكومة النسور.. توافق الآراء واختلاف الهموم
جو 24 :

أظهرت نتائج استطلاع الرأي الذي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية حول حكومة النسور بعد 200 يوم على تشكيلها تراجعاً واضحاً في نسبة من يعتقدون بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح لدى كلتا العينتين "الوطنية وقادة الرأي" فقد أفاد 29% من مستجيبي العينة الوطنية و42% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، مقابل 64% من مستجيبي العينة الوطنية و47% من مستجيبي عينة قادة الرأي أفادوا بأنها تسير في الاتجاه الخاطئ.

نتائج الاستطلاع تظهر أن سياسة حكومة النسور تحظى بشيء من القبول لدى الشارع الأردني، وهو ما يخالف العينات التي نلمسها في كل مجلس عامّ أو خاصّ، فالغلاء وارتفاع الأسعار لم تبق للرجل أي قبول لدى الشارع الأردني، حتى بات يعرف الرئيس بأنه الوحيد الذي أجمعت كل فئات الشعب على انتقاده بعد أن مسّتهم جميعا سياسات حكومته.

ورغم ذلك، فإن المطلع على نتائج الاستطلاع لا يمكن أن يغفل عن المؤشرات التي انقلبت بعد 200 يوم على تشكيل حكومته الثانية عن تلك التي كانت عند توليه المسؤولية أول مرة؛ فبعد أن كان 61% من العينة الوطنية يعتقدون أن الأمور بتكليف النسور تسير بالاتجاه الصحيح أصبح اليوم 29% فقط يعتقدون أن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح، وبعد أن كان 29% يعتقدون أن الأمور تسير بالاتجاه الخاطئ أصبح 64% يعتقدون أنها تسير في الاتجاه الخاطئ.

النسور وبحسب الاستطلاع "نجح" بحصد 64% من المعترضين على سياسته، محطما بذلك رقم أكثر رئيس وزراء يعارض الشعب سياساته؛ فالطراونة ورغم أنه يعدّ من رموز التيار المحافظ في الأردن، إلا أنه لم يستطع حصد أكثر من 41% معترض على سياساته قبل قبول استقالة حكومته.

الاستطلاع أوضح إن أصحاب الدخل المرتفع كانوا على الأغلب يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، كما قال الاستطلاع إن المصوتين بـ"الأمور تسير بالاتجاه الصحيح" اعتمدوا في الغالب على "الأمن والاستقرار والعدل"، بينما رأت الغالبية العظمى من المستجيبين للاستطلاع أن انتشار الفقر والبطالة وغلاء الأسعار يدفعهم للاعتقاد بأن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ.

أما عينة قادة الرأي، فالمطلع على نتائج الاستطلاع يلحظ أن ممثلي القطاعات الشعبية يعتقدون أن الأمور تسير بالاتجاه الخاطئ، بينما لا ترى الأغلبية الساحقة من كبار رجال وسيدات الدولة ذلك.

فاعتقد 62% من كبار رجال وسيدات الدولة أن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح، بينما رأى 29% فقط من الصحفيين والأدباء والفنانون، و35% من النقابات المهنية، و32% من القيادات الحزبية أنها تسير بالاتجاه الصحيح.

واعتمد المستجيبون للاستطلاع ممن صوت باعتقاده أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح على قيام حكومة النسور "بالعمل على تنفيذ الاصلاحات السياسية المطلوبة والحكمة في ادارة المرحلة"، وهنا نلاحظ الفوارق في الاهتمامات بين العينة الوطنية "الشعب" وقادة الرأي.

تصويت العينة الوطنية السلبي لأداء الحكومة جاء بنسبة "69%" اعتمادا على الحالة الاقتصادية للشعب والفقر الذي يعيشون، بينما احتل "تنفيذ الاصلاحات السياسية" المرتبة الثالثة بـ"7% فقط" من الهمّ الشعبي...


للاطلاع على التقرير الكامل لمركز الدراسات اضغط هنا

تابعو الأردن 24 على google news