2024-05-01 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

المومني يطالب الحكومة بزيادة مخصصات صندوق دعم الطالب وشمول (75%) من المتقدمين للمنح والقروض

المومني يطالب الحكومة بزيادة مخصصات صندوق دعم الطالب وشمول (75) من المتقدمين للمنح والقروض
جو 24 :


خاص - طالب رئيس لجنة التعليم النيابية، النائب الدكتور بلال المومني، الحكومة بزيادة مخصصات صندوق دعم الطالب الجامعي، وشمول أعداد اضافية من الطلبة بالمنح والقروض الجامعية، مبيّنا أن العدد الذي أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شموله بالمنح والقروض غير كافٍ ولا مقبول، حيث تمّ حرمان عشرات آلاف الطلبة بشكل يهدد حقّهم في استكمال تعليمهم الجامعي.

وقال المومني لـ الاردن24 إن أسماء المستفيدين التي أعلنتها الوزارة غير مقنعة، كما لم تعكس وجود أسس واضحة وشفافة لتنافس الطلبة على المنح والقروض، مبيّنا أن هناك حالات مستفيدة من صندوق المعونة الوطنية لكنها حُرمت من الاستفادة من صندوق دعم الطالب الذي وُجد في الأساس لدعم الطالب الفقير.

وأكد المومني ضرورة شمول ما لا يقلّ عن (75%) من الطلبة المتقدمين للحصول على المنح والقروض لنتمكن من إحداث العدالة بين الطلبة، مشددا على واجب بتأمين المخصصات لزيادة الأعداد، سيّما أن القروض يتمّ تسديدها من قبل الطالب ويُفترض زيادة أعداد المستفيدين منها.

وختم المومني حديثه بالقول إنه ورغم إعادة النظر بالأسس إلا أن الوزارة لم تحقق أي من الشروط السابقة، ولم تكن أسس توزيع المنح والقروض واضحة، داعيا إلى التركيز على الطلبة من فئة ذوي الدخل المتدني أو الأكثر حاجة للاستفادة من الصندوق.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أعلنت ترشيح (46) ألف طالب وطالبة للاستفادة من المنح والقروض الجامعية من أصل (80) ألف متقدم، وبنسبة استفادة بلغت (57%)، ما يعني أن حرمان (34) ألف طالب من حقّهم بالاستفادة من الصندوق.


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news