jo24_banner
jo24_banner

هل مهنة الإطفائي ورجل الإنقاذ والإسعاف خطرة.؟

هل مهنة الإطفائي ورجل الإنقاذ والإسعاف خطرة.؟
جو 24 :


كتب موسى الصبيحي - 

المهن الخطرة وفقاً لقانون الضمان الاجتماعي هي:
(المهن التي تؤدي إلى الإضرار بصحة أو حياة المؤمن عليه نتيجة تعرّضه لعوامل أو ظروف خطرة في بيئة العمل على الرغم من تطبيق شروط ومعايير السلامة والصحة المهنيّة).
ومن بين المهن المصنّفة مهناً خطرة وفقاً لجدول المهن الخطرة الملحق بنظام المنافع التأمينية الصادر بموجب قانون الضمان مهنة رجل الإطفاء "الإطفائي" ورجل الإنقاذ والإسعاف، حيث يقوم رجل الإطفاء بمكافحة الحرائق في المباني وغيرها، ويقوم رجل الإنقاذ والإسعاف بإنقاذ المصابين وإسعافهم وحماية الأفراد والممتلكات في الحالات الطارئة.
وقد اعتُبِرت هذه المهمة خطرة للمعايير التالية:
١) بيئة عمل متغيرة وغير مستقرة.
٢) استخدام معدات وقاية شخصية متخصصة ومزعجة.
٣) الإجهاد والعمل بشكل غير مُريح.
هذه المهنة تنطبق بالتأكيد وبالمقام الأول على رجال الدفاع المدني العاملين بشكل مباشر في مجال الإطفاء والإنقاذ والإسعاف.
وقد أجاز قانون الضمان الاجتماعي للمؤمّن عليهم العاملين في أي من المهن الخطرة المعتمدة في النظام طلب التقدم للحصول على راتب التقاعد المبكر في حال انتهاء خدماته شريطة إكماله سن الـ 45 مع فترة خدمة أقل من سواهم من العاملين في المهن الأخرى، بحيث لا تقل اشتراكات المؤمّن عليها عن (180) اشتراكاً، وأن لا تقل اشتراكات المؤمّن عليه عن (216) اشتراكاً. ويُشترَط أيضاً أن تؤدي المنشأة التي كان يعمل المؤمّن عليه لديها ما نسبته 1% من أجره زيادة على اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لمدة لا تقل عن 60 شهراً (اشتراكاً) خلال السنوات العشر السابقة على طلبه تخصيص هذا الراتب.

 

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news