jo24_banner
jo24_banner

"على ضفاف النيل" بافتتاح المهرجان القومي للسينما المصرية

على ضفاف النيل بافتتاح المهرجان القومي للسينما المصرية
جو 24 : سيفتتح فيلم "على ضفاف النيل"، وهو أول فيلم من إنتاج مشترك مصري ياباني يعود للعام 1963، أخرجه الياباني كونا كاهيرا؛ الدورة السابعة عشرة من المهرجان القومي للسينما المصرية التي تنطلق الاثنين المقبل، بحسب ما أعلن مدير المهرجان سمير سيف.

وقال سيف إنه "تم اختيار هذا الفيلم لعرضه خلال حفل الافتتاح الذي يقام في المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية بمناسبة مرور 50 عاما على التعاون القائم بين مصر واليابان في الإنتاج السينمائي. وهذا الفيلم هو من بطولة الفنانة شادية، والفنان الراحل كمال الشناوي".

وتتألف لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة من الفنانة ليلي علوي والروائي إبراهيم عبد المجيد ومدير التصوير سمير فرج والموسيقار هاني شنودة والمخرج علي إدريس وأستاذة المونتاج غادة جبارة والناقد وليد سيف ومهندس الديكور محمود محسن.

وترأس المخرجة شويكار خليفة لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة والصور المتحركة التي تضم الناقد طارق الشناوي ومدير التصوير محمود عبد السميع والمخرجين إبراهيم الموجي وسعد هنداوي والناقدة نهاد إبراهيم وكاتبة السيناريو سناء الشيخ.

ويشارك في مسابقات الدورة السابعة عشرة من المهرجان القومي للسينما المصرية 118 فيلما، من بينها 18 فيلما روائيا طويلا و22 فيلما تسجيليا مدته أطول من 15 دقيقة و14 فيلما تسجيليا مدتها تقل عن 15 دقيقة و19 فيلما من أفلام الصور المتحركة.

ويقام المهرجان في مركز الإبداع الفني والمسرح الصغير في الأوبرا، بالإضافة إلى مركز الحرية للإبداع في الإسكندرية.

وسيكرم المهرجان القومي للسينما في دورته نخبة من وجوه السينما المصرية، من بينهم الفنانة إلهام شاهين والمصور السينمائي طارق التلمساني والمخرج السينمائي سعيد مرزوق والناقد السينمائي علي أبو شادي الذي تولى إدارة المهرجان خلال عدة دورات سابقة.

وسينظم على هامش المهرجان معرض لملصقات نادرة للأفلام المصرية منذ ثلاثينات القرن الماضي في مركز الهناجر للفنون.
(ا ف ب)
تابعو الأردن 24 على google news