2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

دراسة: الاكتئاب مرض مزمن يمكن أن يقصر حياتك

دراسة: الاكتئاب مرض مزمن يمكن أن يقصر حياتك
جو 24 : أظهر بحث جديد من هولندا بأن الاكتئاب يمكن أن يسرع من عملية الشيخوخة، ويمكن أن يؤدي إلى أمراض تهدد الحياة.

بالمقارنة مع الأشخاص الأصحاء، أولئك الذين يعانون من اضطراب اكتئابي كان لديهم تيلومير أقصر بشكل ملحوظ - التيلومير هو المنطقة من الحمض النووي المتكررة في نهاية الكروموسوم ، الذي يحمي نهاية الكروموسوم من الضرر. وفقا للمؤلفة المشاركة في الدراسة جوزين فرهوفن، يعتبر طول التيلومير مقياسا يمكن الاعتماد عليه لتحديد صحة الجينات والعمر البيولوجي. وكلما كان التيلومير أقصر، كلما زادت المخاطر الصحية لمجموعة واسعة من الحالات مثل الالتهابات المزمنة، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، والسرطان.

الاكتئاب المزمن – وهو النوع الذي يتكرر ويعبث بقدرتك على النوم ، وتناول الطعام ، أو حتى التمتع بالحياة – مما يؤدي الى مستويات عالية من هرمون الإجهاد الكورتيزول. وبالرغم من الحاجة الى المزيد من البحوث، تقول فرهوفن أن الإجهاد والالتهاب قد يؤديان إلى قصر التيلومير .

الجانب المشرق : تقول فرهوفن إذا كان لديك نوبات خفيفة من الاكتئاب، فقد لا يؤثر هذا على طول التيلومير. ولكن بالنسبة لأولئك الذين يكافحون مع نوع أكثر حدة من الحزن، يمكن ان يكونوا بحاجة، بالاضافة الى العلاج مثل العقاقير المضادة للاكتئاب أو العلاج النفسي، إلى حماية التيلوميرات عن طريق ممارسة الرياضة أكثر، الإقلاع عن التدخين، والالتزام بنظام غذائي صحي غني بالخضار.
تابعو الأردن 24 على google news