jo24_banner
jo24_banner

الطراونة يلتقي السفير الامريكي والسفير القطري

الطراونة يلتقي السفير الامريكي والسفير القطري
جو 24 : بحث رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة في مكتبه اليوم الاثنين مع السفير الأمريكي المعتمد لدى المملكة ستيوارت جونز عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك إضافة إلى علاقات التعاون الثنائي وأفاق تطويرها وتنميتها في المجالات كافه لا سيما البرلمانية منها.


واستعرض الطراونة التحديات التي تواجه الأردن جراء الأزمة السورية خاصة تدفق ما يزيد عن (550) الف لاجئ سوري للاردن منذ بداية الأزمة يضاف اليهم حوالي نصف مليون سوري متواجدين في المملكة قبل الازمة مما شكل اعباءا متزايدة وجهودا كبيرة من اجل تقديم الخدمات لهؤلاء اللاجئين على الرغم من من ندرة ومحدودية قدراته وموارده .


وشدد الطراونة على ضرورة ان يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لتقديم الدعم للاردن لتمكنيه من الاستمرار بدوره في اداء دوره الريادي مقدرا الدور الامريكي في دعم جهود التنمية في المملكة .


وعرض الطراونة الجهود التي يبذلها الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وبمتابعة حثيثة من لدن جلالته في تحقيق الاصلاحات الشاملة مؤكدا دعم مجلس النواب لهذه الجهود والتي من شانها تحقيق مستقبل افضل لجميع الاردنيين .


وفي هذا الصدد لفت الطراونة الى ان المجلس يؤمن بان الاصلاح السياسي يجب ان يتوازى مع الاصلاح الاقتصادي مبينا ان المجلس سينجز في هذه الدورة عددا من القوانين لتتوائم مع الدستور اضافة للعديد من التشريعات الناظمة للحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية منوها الى ان المجلس سيفتح المجال لكل الفئات الوطنية خاصة الاحزاب ومؤسسات المجتمع المدني لابداء رأيها في هذه التشريعات واخذها بعين الاعتبار قبل مناقشتها واقرارها .


وجرى خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتعزيزها بما يعود بالنفع على الشعبين الصديقين والتحديات التي تواجه الاقتصاد الاردني والبطالة وارتفاع فاتورة الطاقة والقوانين وتشكيلة مجلس النواب من حيث الكتل واللجان النيابية والنظام الداخلي للمجلس وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك .


من جانبه اشاد السفير جونز بالاصلاحات الشاملة التي ينتهجها الاردن وبدور مجلس النواب في العملية الاصلاحية
واكد متانة العلاقات الاردنية الامريكية في مختلف المجالات وضرورة تنميتها وتعزيزها خدمة لمصالح البلدين الصديقين .


وقدر جهود الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ازاء قضايا المنطقة خاصة استقباله لاعداد كبيرة من اللاجئين السوريين ورعايته لهم وتوفير المساعدة اللازمة لهم.


ومن جهة ثانية بحث الطراونة في مكتبه اليوم الاثنين مع السفير القطري زايد بن سعيد الخيارين المعتمد لدى المملكة الاوضاع في المنطقة خاصة الازمة السورية واللاجئين السوريين اضافة الى علاقات التعاون الثنائي وافاق وتعزيزها وتنميتها
واكد الطراونة عمق العلاقات الاردنية القطرية ووصفها بانها علاقات تاريخية متجذرة تصب في مصلحة البلدين الشقيقين وهي نموذج لعلاقات الاخوة.


واثنى الطراونة على دور مجلس التعاون الخليجي وبالذات الدور القطري ازاء دعم القضايا العربية والاسلامية خاصة القضية الفلسطينية وتقديم العون والمساعدة للاجئين السوريين.


واكد السفير القطري الذي قدم التهنئه للطراونة باتنخابة رئيسا للمجلس عمق العلاقات الثائية بين البلدين وقال انها علاقات متميزة ومتجذرة مبنية على اسس سليمة بناها وارسى دعائمها قيادتي البلدين الحكيمتين مستذكرا مواقف المغفور له جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه مع قطر.


وقال اننا نكن للاردن كل الاحترام والتقدير وعلاقاتنا قوية جدا وقد لمست ذلك عمليا على ارض الواقع اذ انني وجدت كل تقدير وترحاب منذ وصلت الاردن من الاردنيين كافة مسؤولين ومواطنين.
تابعو الأردن 24 على google news