2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

محافظة يحاضر في "شومان"

محافظة يحاضر في شومان
جو 24 :

قال أستاذ التاريخ الدكتور علي محافظة ان التربية والتعليم في الحضارة المعاصرة تعتبر أساس التقدم لأي أمة.


واضاف في محاضرة نظمت في منتدى عبد الحميد شومان الثقافي بعنوان (إصلاح التربية والتعليم ضرورة وطنية أردنية) قدمه فيها وأدارها الدكتور محي الدين توق أن تدني نسبة انتشار التعليم دليل على التخلف وضعف المشاركة لدى أي شعب أو أمة في بناء الحضارة الإنسانية.


واعتبر ان تراجع التربية والتعليم لأي شعب مؤشر إلى الهشاشة والاستعداد للخضوع للأمم الأقوى ولاستغلال الخيرات واستعباد السكان وهذا ما أثبتته وقائع التاريخ الحديث خلال القرون الماضية.


وقال محافظة ان بداية نهضة الامة العربية كان مع بداية انتشار التربية والتعليم الحديث في أقطارها، لافتا الى ان التباين في مستويات نهوض أقطارها كان بمقدار انتشار التربية والتعليم في كل منها.
واوضح ان الأردن بعد حصوله على استقلاله عام 1946، ما لبث أن شهد توسعا في مجال التربية والتعليم في عهد المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه ولا سيما في عقدي الستينيات والسبعينيات من القرن الفائت حتى اصبح يحتل أعلى درجات السلم العربي حيث انحسرت نسبة الأمية بين الاردنيين .


وأكد محافظة ان إصلاح التعليم العام يقوم في المقام الأول على حسن اختيار المعلمين وتدريبهم المتواصل على احدث طرق التدريس وتقنياته وتوفير راتب معقول لهم وايجاد سكن وظيفي قريب من المدرسة، فإذا توفر المعلم الجيد والمناهج العصرية حلّت ثلثا مشكلات التعليم العام.
واوضح أن عناصر العملية التربوية مترابط بعضها بالبعض الآخر والإصلاح التربوي يقتضي توافر جميع هذه العناصر بمستوى رفيع.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير