jo24_banner
jo24_banner

"الصيادلة" تدعو الى نظام يحافظ على أخلاقيات المهن الطبية

الصيادلة تدعو الى نظام يحافظ على أخلاقيات المهن الطبية
جو 24 : دعت نقابة الصيادلة الى صياغة مشروع نظام ملزم للمهن الطبية وشركات الادوية، ضمن مدونة قواعد وسلوك للمحافظة على اخلاقيات المهن الطبية.

واقترحت النقابة خلال الندوة التي اقامتها مساءالسبت في مجمع النقابات، وادراها الدكتور مؤمن الحديدي، ضرورة الاسراع بعمل التوصيات اللازمة، لانجاز المشروع بما ينظم العلاقة بين مختلف الجهات الصحية والطبية وشركات الادوية والمؤسسات الطبية الاكاديمية، معتبرة ان انجاز المشروع سيمنع تضارب المصالح، ويرفع سوية الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين.

وتشكلت خلال الندوة لجنة مهمتها وضع التوصيات في البنود الاساسية لنظام (الكود اف اثكس) اخلاقيات المهنة، وتضم في عضويتها: نقابتي الصيادلة والاطباء والمؤسسة الاردنية للغذاء والدواء وجمعيتي مالكي المستودعات الطبية والصيدليات وكليات الصيدلة وشركات الادوية الاجنبية وجمعية العلوم الاسلامية ومجموعة فارما المكاتب العلمية، اضافة الى محامين واكاديميين.

وقال نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة، لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان الهدف من انجاز النظام، هو تأسيس علاقة متوازنة ما بين الطبيب والصيدلاني وشركات الادوية والمريض بما ينسجم مع حاجته للخدمة الطبية والانسانية، بحيث يتم منع تضارب المصالح بين الشركات والنقابات ومراكز البحث والتطوير والجهات الحكومية.

واضاف أن الجهود منصبة حاليا نحو السعي للخروج بصيغة مشروع نظام يتم التوافق عليه، ويحظى بالموافقة من قبل وزارة الصحة لاعتماده كوثيقة ملزمة، لمختلف الجهات الطبية والصحية المعنية.

وقال ممثل المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور عبدالرحمن بصبوص، ان الحاجة باتت ملحة لمثل هذا النظام، لا سيما بعد حصول ممارسات سلبية تتنافى مع اخلاقيات الترويج العلمي والتكامل الطبي ما بين شركات الادوية والاطباء، الامر الذي يستدعي تطبيق وتوسيع سلوكيات واخلاقيات المهنة ومنع تضارب المصالح بين شركات الادوية.

واضح بصبوص أن مشروع النظام في حال انجازه وتطبيقه يسهم بشكل كبير في رفع سوية الرعاية الصحية والخدمة الطبية المقدمة للمواطنين، الى جانب تثبيت المعايير الصحية للابحاث العلمية السريرية التي تقوم بها شركات الادوية بما يخدم صحة المواطن.
(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news