2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الأردن عضوا غير دائم في مجلس الأمن (تحديث)

الأردن عضوا غير دائم في مجلس الأمن (تحديث)
جو 24 :

رصد- فاز الاردن بعضوية مجلس الامن بعد ان صوتت الجمعية العامة للامم المتحدة خلال اجتماعها مساءاليوم الجمعة وحصل على 178 صوتا .
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة بدأت مساء اليوم جلسة التصويت على منح الأردن مقعدا غير دائم في مجلس الأمن.
واستهلت الجلسة بالوقوف دقيقة صمت على روح زعيم جنوب أفريقيا نيلسون مانديلا الذي توفي فجر الجمعة.
وفي حال حصول المملكة على المقعد ستتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي في الأول من كانون الثاني (يناير) المقبل، بحسب الدور الابجدي المتبع، ولمدة عامين.
ولم تترشح أي دولة أخرى غير المملكة ضمن المجموعة الآسيوية أو العربية للمقعد.
لجمعة، بمجلس الأمن.
وكان مندوب الأردن الدائم لدى الأمم المتحدة، الأمير زيد بن رعد، قد صرح بأن التحديات كبيرة في حال فوز الأردن بعضوية مجلس الأمن الدولي وأن الملفات التي تقع على عاتقه كبيرة أبرزها القضية الفلسطينية والأزمة السورية وتداعياتها على الأردن، إضافة إلى ملفات عربية أخرى حيث إن 20% من عمل المجلس خلال الفترة المقبلة قضاياه عربية.
وقال إن على جدول أعمال مجلس الأمن الدولي 81 بنداً والأردن سيكون حاضراً في أغلبها وهو عضو في أكثر من 15 لجنة ويحظى بدعم وتأييد من غالبية دول العالم لثقة المجتمع الدولي به ودور الملك على الساحة الدولية.
وكانت المملكة العربية السعودية قد رفضت رسمياً مقعد مجلس الأمن، بالرغم من انتخابها للاضطلاع بهذا المقعد، إلا أنها أكدت على التزامها بالأمم المتحدة ومنظماتها المختلفة.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 عضوا قد انتخبت السعودية في أكتوبر الماضي لعضوية مجلس الأمن لعامين بدءا من أول يناير 2014 لكن الرياض رفضت المقعد في خطوة مفاجئة بعد يوم من التصويت احتجاجا على فشل المجلس في إنهاء الحرب السورية والتحرك بشأن قضايا أخرى بالشرق الأوسط.

تابعو الأردن 24 على google news