jo24_banner
jo24_banner

ندوة حول حقوق الانسان والاعلام في الازمات السياسية

ندوة حول حقوق الانسان والاعلام في الازمات السياسية
جو 24 : أقيمت على هامش مهرجان كرامة لافلام حقوق الانسان، ندوة بعنوان: حقوق الانسان والاعلام في اوقات الازمات السياسية في الاعلام المرئي- سوريا واللاجئين السوريين.

وقدم مدير معهد هوستن للافلام والوسائط الرقمية في جامعة ايرلندا الوطنية رود ستونمان، عرضا عن استخدام الاعلام المرئي في اوقات الازمات، موضحا كيفية تجيير كل طرف متنازع لمعلومات غير صحيحة وتطويعها لخدمة مصلحته.

كما قدم دراسة حالة، لعدد من المواد الاعلامية المرئية المتسربة في الازمة السورية، مبينا انه عمل على تتبع وفحص هذه المواد وفق برامج متخصصة ووجد عدم دقتها وتسييسها لأهداف سياسية واعلامية.

من جهته، تناول الاعلامي المتخصص في مجال حقوق الانسان محمد شما، في ورقة قدمها، خطاب الكراهية تجاه اللاجئين السوريين في وسائل الاعلام، حيث استعرض عددا من نماذجها، منوها الى اهمية طرح مبادرة مدونة أخلاق لعمل الصحفيين تضبط المنتج الاعلامي ليتفق وحقوق الانسان والسلم المجتمعي.

وناشد شما الجهات المنظمة للاعلام كنقابة الصحفيين ان يكون دورها فاعلا ومنظما وضابطا لاي منتج اعلامي قد يحمل في طياته خطاب كراهية.

وتحدثت هناء رياض من مشروع صوت عن المشروع الذي يخص اللاجئين السوريين، وتم تصميمه بهدف اعادة تعزيز الشعور بالكرامة للاجئين عبر مجموعة من النساء تم تدريبهن على اليات صحافة المواطن ومهارات القيادة وادارة الوقت وحل النزاع، مبينة أن المشروع يهدف لمساعدة النساء لايجاد قوّتهن الداخلية ورسم طريقهن الى التمكين.

وأشارت الى ان المشروع يطلب من النساء قصص مكتوبة اسبوعيا لمعالجة محنة اللاجئين بهدف التأكيد على الجانب الانساني للنزاع، مضيفة انه مدعوم من قبل منظمة اوكسفام الدولية بالتعاون مع أرض العون القانوني في الاردن.
(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news