jo24_banner
jo24_banner

''المهندسين'' تعرض على ''الاشغال'' مبادرة للحدّ من الكروكيات

المهندسين تعرض على الاشغال مبادرة للحدّ من الكروكيات
جو 24 : عرضت نقابة المهندسين على وزارة الأشغال العامة والإسكان مبادرة تهدف الى التسهيل على المواطنين من اجل ترخيص الابنية القائمة دون اللجوء الى ترخيصها من خلال "الكروكيات" في بعض بلديات المملكة.
ووفقا للمبادرة يحق للمكاتب الهندسية تقديم مخططات هندسية للأبنية القائمة قبل عام 2013 وللمساحات التي تقل عن 250 مترا مربعا مقابل عدم تسجيل حصص هندسية عليها، وفي حال تقديم مخططات مبان بمساحات اكثر من 250 مترا مربعا تعامل الزيادة بحسب الاصول.
كما تنص المبادرة على ان تسري هذه التسهيلات على المباني القائمة والمشغولة من المواطنين على ان يلتزم المكتب الهندسي بتقديم التعهدات والوثائق التي تثبت ذلك.
واستثنيت المباني التجارية والحرفية والصناعية العامة وشركات الاسكان والزراعية من هذه التسهيلات، كما استثنت امانة عمان ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
واقتصرت التسهيلات على المكاتب الهندسية العاملة في المحافظات التي يقع فيها البناء المراد ترخيصه وفقا لسقوف محددة حسب تصنيف المكتب.
واقترحت النقابة ان يتم توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الشؤون البلدية بهذا الخصوص، وان تلتزم بالتفتيش على البلديات لضمان تطبيق هذه المبادرة، وان يكون للنقابة مندوبون في فرق التفتيش.
تابعو الأردن 24 على google news